تقديم الوثائق اللازمة للتسجيل العالمي لمدينة حريرة كيش

قال مهدي أديبان، إن 55 دولة إسلامية في العالم أعضاء في منظمة الإيسيسكو، وأن تسجيل مدينة حريرة كيش التاريخية التي يبلغ عمرها ألف عام في هذه المنظمة سيلعب دوراً هاماً في تسريع انتشارها العالمي.

2024-06-05

الوفاق/ في إشارة إلى التسجيل المؤقت لمدينة حريرة التي يبلغ عمرها 1000 عام على جزيرة كيش في اليونسكو، قال نائب رئيس السياحة في منطقة كيش الحرة: قبل التسجيل العالمي النهائي لهذا النصب التاريخي، في ديسمبر من هذا العام، سيتم تسجيل مدينة «حريرة» كيش في “ISCO” أو المنظمة الإسلامية العالمية.

 

وقال مهدي أديبان، إن 55 دولة إسلامية في العالم أعضاء في منظمة الإيسيسكو، وأن تسجيل مدينة حريرة كيش التاريخية التي يبلغ عمرها ألف عام في هذه المنظمة سيلعب دوراً هاماً في تسريع انتشارها العالمي.

 

وبّين أنه يجري حالياً إعداد الوثائق اللازمة للتسجيل العالمي لهذه المدينة التاريخية، وأضاف: في كل عام، يزور الآلاف من الأشخاص هذا النصب التاريخي، وسيلعب تسجيله العالمي دوراً كبيراً في جذب السياح الأجانب إلى المنطقة.

 

تقع مدينة “حريرة” القديمة شمال جزيرة كيش، وتم تسجيلها كأحد المعالم الوطنية الإيرانية عام 1997م.

 

يعود تاريخ تشكيل مدينة “حريرة” إلى النصف الثاني من القرن الرابع الهجري، أي قد مضى نحو ألف عام على إنشاء هذه المدينة؛ ووفقا لعلماء الآثار، فقد تم في ذلك الوقت تدمير ميناء سيراف المزدهر في بوشهر، والذي كان يستضيف العديد من التجار من أوروبا وإفريقيا وروما واليونان والصين، خلال زلزال مدمر ولجأ الناس إلى شواطئ البحر للبقاء في مأمن من هذا الزلزال وبعد ذلك وصلوا إلى كيش وحسب الموقع المناسب لمنطقة “حريرة” اختاروها للعيش والعمل. وبعد ذلك أصبحت “حريرة” مدينة رائعة وميناء مزدهراً لعدة مئات من السنين بوجود العديد من التجار من الهند والصين.