في محافظة مازندران

“سياه بيشه”… جمال الطبيعة المبهرة

القرية التي تقع على الطريق المؤدي الى جالوس تتمتع بمناظر طبيعية جميلة جدا. يمكنك أن تبقى هناك كي تأخذ فترة من الراحة والمتعة المليئة بالحيوية في رحلة قصيرة لن تستغرق أكثر من بضع ساعات.

2024-06-07

تقع قرية سياه بيشه الجبلية في طريق مؤدي الى مدينة جالوس بمحافظة مازندران شمال ايران حيث تغوص وسط ضباب كثيف وسحب سوداء في أكثر المواسم.

 

عندما يقوم كل سائح بزيارة هذه القرية السياحية تغمره أحاسيس مرهفة لن تخلو من المتعة والاستجمام على سفوح مرتفعات تنعش النفس والجسد.

 

القرية التي تقع على الطريق المؤدي الى جالوس تتمتع بمناظر طبيعية جميلة جدا. يمكنك أن تبقى هناك كي تأخذ فترة من الراحة والمتعة المليئة بالحيوية في رحلة قصيرة لن تستغرق أكثر من بضع ساعات.

 

 

المناطق السياحية في قرية سياه بيشه

 

قرية سياه بيشة هي واحدة من مناطق الجذب السياحي ذات المناظر الخلابة في محافظة مازندران وتضم العديد من المعالم السياحية المهمة:

 

 

وادي كجمل

 

 

يعد وادي كجمل أحد المعالم السياحية حول قرية سياه بيشه. يقع هذا الوادي على طريق جالوس، بعد نفق كندوان وسياه بيشه الشهيرين وقبل قرية ولي آباد. يوجد فيه حوالي 30 شلالا وهي من أجمل الشلالات في هذا الوادي، والتي تعد من بين المناطق السياحية الرائعة في هذه المنطقة.

 

 

سد سياه بيشه

 

 

يقع بالقرب من هذه القرية سد يسمى سد سياه بيشة، وهي واحدة من المعالم السياحية حول القرية. بجانب هذا السد، تم بناء محطة لتوليد الكهرباء، والتي بالإضافة إلى رخامها الصناعي، يمكن اعتبارها من أجمل الأماكن في المنطقة.

 

يقع سد سياه بيشة مع محطة توليد الكهرباء الخاصة به على بعد 10 كيلومترات شمال نفق كندوان.

 

توجد بحيرة خلف السد العلوي بمساحة 182 ألف متر مربع وبحيرة أخرى خلف السد السفلي بمساحة 240 ألف متر مربع.

 

 

الغابات الهيركانية

 

 

تعد الغابات الهيركانية في قرية سياه بيشه بمازندران، التي تشبه الشريط الأخضر على بحر قزوين، من بين الغابات الأكثر اهمية في العالم.

 

وتم تسجيلها في اليونسكو في عام 2019 كتراث عالمي طبيعي. بعد صحراء لوت، هذه الغابات هي التراث الطبيعي الثاني في إيران الذي تم تسجيله كتراث عالمي.

 

غابات هيركاني المختلطة هي جزء من موطن بِيئي يشمل الغابات عريضة الأوراق على الشاطئ الجنوبي لبحر قزوين والشاطئ الشمالي لقمة جبل ألبرز والتي تبلغ مساحتها 55000 كيلومتر مربع.

 

وهذه الغابات هي بقايا الفترة الترياسية (العصر الجيولوجي الثالث) والعصر الجليدي وقد أُدرجت باعتبارها التراث الطبيعي الثاني لإيران في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

 

تعتبر غابات هيركاني التي يعود تاريخها إلى 50 مليون سنة واحدة من أكثر الغابات قيمة في العالم، ومصدرا للسياحة البيئية، ومعروفة كمتحف طبيعي.

 

إن الأشجار الهيركانية قديمة جداً كما عزاها البعض إلى زمن الديناصورات والفترة الثالثة للجيولوجيا. تقع هذه الغابات بمحافظة مازندران وهي تمتد من شمال غرب مدينة آمل حتى حوالي مدينة جرجان شمال شرق إيران بمحافظة غلستان. وتُعتبَر هذه الغابات الواقعة على منحدرات شمال جبال البرز واحدة من أكثر أنواع الغابات الفريدة من نوعها في العالم حيث تغطي سفوح الجبال والشواطىء الجنوبية لبحر قزوين. وهذا الشريط يمتد من المناطق المحيطة لمدينة أستارا في الشمال الغربي بمحافظة جيلان حتى بالقرب من مدينة جرجان في شرق إيران.

 

يعود تأريخ هذه الغابات إلى بقايا الفترة الجيولوجية الثالثة حيث هناك 80 نوعاً من النباتات الخشبية جنباً إلى جنب أنواع نباتية نادرة بينها خشب الزان، والبلوط، وجار الماء، والدردار والكرز البري، الرماد الجبلية، الطقسوس، الخ، والتي يمكن إستخدامها كمتحف حي في المنطقة.

 

 

مضيق أندرسم

 

 

مضيق اندرسم او اندرس هو أحد المضايق الجميلة والمثيرة للاعجاب في قرية سياه بيشه، وهي غير معروفة جيداً لانصار البيئة ومحبي الطبيعة.

 

ان شهرة هذا المضيق تعود الى شلالاته المتعددة، فعلى طول هذا المضيق الذي يعبر الغابات، وجوانبه الصخرية الشاهقة، تتخلله العديد من الشلالات التي ترغم السائح للعبور والقفز فوقها لمواصلة طريقه.

 

ان عدد الشلالات يبلغ نحو 30 شلالا بين صغير وكبير، ويتراوح ارتفاعها بين 5 الى 25 متراً. وهناك قلة من متسلقي الجبال فقط قد شاهدوا هذه الشلالات. واذا كنت من محبي المغامرة والاثارة، فان زيارة هذه الشلالات سوف تضفي جمالاً آخر لحياتك ان شلالات وادي اندرسم في طريق جالوس، هي احدى الهبات الالهية الجميلة والنادرة، وللأسف لم تصبح هذه المنطقة شهيرة على مستوى العالم كمحور كندوان في نفس المنطقة.

 

إن وادي اندرسم يمتد من الشمال على جبال كندوان الى قرى (جهارباغ) في الجنوب، ان قرى جهارباغ (البساتين الاربعة) ودلير وانغوران تتصل بواسطة طريق ترابي بطول 10 كم حيث يصل الى قرية دزدبن بجوار طريق جالوس وقريبا من مدينة مرزن آباد.

 

ويحد وادي اندرسم من الشمال الغربي مدينة كجسر، ومن الجنوب الغربي سياه بيشه وجبال كندوان على طريق جالوس الذي يصل الى مدينة كرج.

 

ان وادي اندرسم يتألف في الحقيقة من ثلاثة وديان كبيرة، وهي وادي (اولا) ثم وادي (جهارباغ) ثم قرية (جهارباغ) التي تقع على مسافة 5 كم من طريق (دزدبند) – (دلير). ان وديان اندرسم ضيقة ويتراوح عرضها بين 5 الى 15مترا، ويحدها من الجانبين جدران صخرية ترتفع الى اكثر من 70مترا بالاضافة الى شلالاتها المتعددة.

 

طريق الوصول الى الوادي: هناك طريقان للوصول الى اندرسم، احدهما، الطريق الذي يمر بجانب نفق كندوان، والثاني عن طريق كجسر وقرية آزاد بر.