تخليداً لذكرى الرئيس الشهيد؛

إيران تنهي المرحلة الأولى من إنشاء أكبر قاعدة فضائية في غرب آسيا

الوفاق: في اليوم الذي بدأنا فيه العمل في الحكومة الـ13، التزمنا بتطوير الاتصالات بين جميع قرى المحافظة والتي ترتبط بالبلاد

2024-06-07

بيّن وزير الاتصالات عیسی زارع‌بور أن أكبر قاعدة فضائية في غرب آسيا قيد الإنشاء تقع في جابهار، وقال: تم الانتهاء من المرحلة الأولى من هذه القاعدة بنسبة 56٪ من التقدم الهيكلي مع العمل على مدار الساعة وسيتم تشغيلها في أيام “عشرة الفجر” المباركة.

 

وقال عیسی زارع‌بور يوم الخميس، في حفل افتتاح مشاريع بناء بمحافظة سيستان وبلوشستان: في اليوم الذي بدأنا فيه العمل في الحكومة الـ13، التزمنا بتطوير الاتصالات بين جميع قرى المحافظة والتي ترتبط بالبلاد، خاصة القرى التي تضم حوالي 20 أسرة، تم ربطها بشبكة اتصالات عالية السرعة (شبكة المعلومات الوطنية والإنترنت). وذكر أنه في بداية العمل تم ربط 79% من القرى التي تضم أكثر من 20 أسرة بشبكة الاتصالات عالية السرعة. وأعلن وزير الاتصالات أن هذا الموضوع تطور تمامًا اليوم، وأصبحت أكثر من 96% من القرى التي تضم أكثر من 20 أسرة متصلة بشبكة الاتصالات عالية السرعة وشبكة المعلومات الوطنية والإنترنت عالي السرعة.

وذكر زارع بور أنه بفضل أعمال الجهاد التي تم إنجازها في سيستان وبلوشستان، تم الآن التعويض، مضيفًا: مع إنشاء 1261 قرية تضم أكثر من 20 أسرة، انخفضت نسبة وصول المواطنين إلى شبكة الاتصالات عالية السرعة وشبكة المعلومات الوطنية والإنترنت. ومنذ بداية عمل الحكومة الـ13، وباعتماد أكثر من ألفي مليار تومان، تم ربط 1261 قرية تضم أكثر من 20 أسرة و500 قرية تضم أقل من 20 أسرة، وإجمالي 1761 قرية في المحافظة تم ربطها بالاتصالات بالشبكة والإنترنت عالي السرعة. ومن أجل ربط هذه القرى، تم مد أكثر من 900 كيلومتر من كبلات الألياف الضوئية، ومد أكثر من 150 كيلومتراً من الطرق الواصلة (لتركيب مواقع في المرتفعات) و70 كيلومتراً من شبكة الكهرباء.

وذكر أن هناك نحو 300 قرية تضم أكثر من 20 أسرة في محافظة سيستان وبلوشستان لا تزال تفتقر إلى شبكة اتصالات عالية السرعة، وسيتم ربطها بشبكة الاتصالات خلال الأشهر الستة المقبلة بناء على الخطط الموضوعة. وقال: بربط هذه القرى سترتفع نسبة القرى التي تضم أكثر من 20 أسرة في محافظة سيستان وبلوشستان الموصولة بشبكة الاتصالات من 58% في بداية الحكومة الثالثة عشرة إلى 90%. وذكر وزير الاتصالات أن عمليات مد الألياف الضوئية ستبدأ أيضًا في سيستان وبلوشستان اعتبارًا من اليوم. وتابع: إذا حظي الأمر بالتعاون اللازم، أعدكم بربط سيستان وبلوشستان بشبكة الألياف الضوئية في نهاية هذا العام. وبإعلانه عن بناء أكبر قاعدة فضائية في غرب آسيا في جابهار تخليداً لذكرى الرئيس الشهيد، أكد الوزير أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من هذه القاعدة بنسبة 56% من التقدم الهيكلي والعمل على مدار الساعة وسيتم استكمالها.