يساعد على إلتئام الجروح بسرعة؛

مبتكرون إيرانيون يطورون الهيدروجيل الحيوي المضاد للعدوى

 طورت مجموعة من الباحثين الإيرانيين الهيدروجيل الحيوي ذاتي اللصق الذي يعمل على تسريع عملية التئام الجروح ومحاربة العدوى. ويمثل ظهور ضمادات الجروح متعددة الوظائف لإصابات أنسجة الجلد تغييراً في نماذج العناية بالجروح، حيث يقدم حلولاً متقدمة تتجاوز الحماية التقليدية للجروح.

2024-06-07

وفي هذا الصدد، قامت مجموعة من الباحثين الإيرانيين بالتعاون مع مهدي مهرعلي الاستاذ في الجامعة التقنية في الدنمارك، بالاعتماد على التطورات الحديثة في علم النانو والكيمياء ومستوحى من المحار، بتطوير هيدروجيل لاصق مبتكر ذاتي الشفاء باستخدام ألجينات الصوديوم المؤكسدة / الجيلاتين مع ربط الدوبامين، حيث يتم عمله من خلال الارتباط المزدوج.
وأظهر الهيدروجيل الأمثل الناتج خصائص فيزيائية وكيميائية جيدة وشفاء ذاتي سريع والتصاق قوي بالأنسجة.

 

كما أكد التحليل في المختبر أيضًا توافق الخلايا الممتاز والتصاقها في الخلايا الليفية المستنبتة. أيضًا، في تجربة على الفئران، أدى استخدام الهيدروجيل الهندسي في موقع الإصابة إلى تسريع عملية شفاء جرح الجلد بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، كان للهيدروجيل المذكور تأثير واضح في زيادة سماكة أنسجة الجلد وتحسين حالة الكولاجين

 

. بشكل عام، تُظهر نتائج البحث الكفاءة المحتملة للهيدروجيل المُصمم هندسيًا كمادة متقدمة لتضميد الجروح. كما يمكن أن يكون هذا الهيدروجيل فعالاً في علاج الجروح الحادة والمزمنة.