متى يمكن ترك الأطفال بمفردهم في المنزل

يعتبر قرار ترك الطفل في المنزل وحده ليس أمرا سهلا حتى وإن كان يوجد له أخ أكبر منه، وربما رحلتك إلى خارج المنزل لن تستغرق أكثر من بضع دقائق ولكن الأمر أيضا ليس سهلا أو يمكن الإستهانه به.

2024-06-12

أماني فخرالدين

 

لا يوجد عمر مناسب لترك الطفل وحده في المنزل، فإن شخصية كل طفل تختلف عن الآخر كما أنه ينضج كل طفل بشكل مختلف عن الآخر، وهو ما يجعل من المستحيل وضع قانون ثابت يناسب جميع الأطفال ذات العمر الموحد.

 

ولا شك أن مسؤولية رعاية الطفل تتطلب منك الحفاظ على سلامته وإذا تم ترك الطفل بالمنزل وحده وأصابه أي خطر فقد يعتبر القانون ذلك إهمالا ويتعرض الآباء للمسؤولية.

 

ويعتبر قرار ترك الطفل في المنزل وحده ليس أمرا سهلا حتى وإن كان يوجد له أخ أكبر منه، وربما رحلتك إلى خارج المنزل لن تستغرق أكثر من بضع دقائق ولكن الأمر أيضا ليس سهلا أو يمكن الإستهانه به.

 

بعض الدول تحدد سن 8 سنوات أقل سن يمكن ترك الطفل فيه بمفرده، ودول أخرى تحددد سن 14 عام، ولكن الأهم من العمر هو اختبار قدرة الطفل على إمكانية تواجده في المنزل بمفرده وهو الأمر الذي يتعلق بنضجه وعمره وسلوكياته.

 

 

قواعد ترك الطفل في المنزل بمفرده

 

لاشك أن وجود الطفل في المنزل وحده لأول مره يعتبر أمرا مثيرا للقلق للأطفال والآباء أيضا، لذلك عليك أن تضع مجموعة من القواعد معهم والتأكد من الآتي:

 

هل يعرف طفلك كيف يتصرف إذا جاء أحد يطرق الباب؟ هل يستطيع طفلك أن يجيب على الهاتف إذا رن؟

 

ما مدى معرفة الطفل بالهاتف وهل بإمكانه الإتصال بك أو بأي أحد لطلب المساعدة في حالة حدوث أي مكروه؟ ، ويمكنك كتابة مجموعة من الأرقام لهم في حالة تعذر الإتصال بك يتصلون بها ويفضل أن تكون هذه الأرقام لأصدقاء قريبين من المنزل المتواجد فيه الأطفال حتى يستطيعوا أن يقوموا بالمساعدة في حالة حدوث أي مكروه.

 

هل يوجد أي أنشطة أو سلوكيات خطرة من الممكن أن يقوم بها طفلك في حالة عدم تواجدك؟، ومن باب الإحتياط عليك إطفاء غاز البوتجاز وغلق الأجهزة الكهربائية مثل الدفاية وتأمين الأثاث في حالة الصعود عليه، وغلق جميع النوافذ التي من الممكن أن يصل إليها الطفل وتسلقها.

 

لا تنسى أنك تعرف طفلك أكثر من أي شخص آخر فكيف يقضى وقته في المنزل؟؟، إذا كان يقضي وقته في مشاهدة الفيديوهات أو مواقع الإنترنت فإن عليك تأمين المواقع التي يدخلها والتأكيد على القواعد المتفق عليها معه حتى لا ينتهز فرصة غيابك ويخرج عن القواعد ويفعل ما يريد.

 

هل يسمح لطفلك تكوين صداقات أثناء عدم وجودك في المنزل؟، كل هذه القواعد يجب أن تكون متفق عليها مع طفلك قبل تركه بمفرده.

 

 

إرشادات السلامة لطفلك

 

أنت وحدك من تستطيع أن تحكم هل تركك للطفل وحده في المنزل آمن أم لا وهو ما تحكم عليه بناءا على قدرة طفلك على المسئولية وإجراءات السلامة لديه وكيف يتعامل مع الأشياء الخطرة، وإذا كان عليك ترك طفلك وحده في المنزل تأكدي من فهمه للقواعد وإجراءات الطوارئ وكيف يبقى في سلامة، ومن أهم إرشادات السلامة لطفلك ما يلي:

 

  • تأكد أن طفلك يحفظ إسمه رباعي ويعرف عنوانه ورقم الهاتف.
  • قم بالإتصال بطفلك عدة مرات أثناء غيابك للتأكد من سلامته.
  • علم طفلك كيف يقفل الباب جيدا بعد خروجك من المنزل وألا يفتح لأحد لا يعرفه.
  • أكد على طفلك عدم الخروج من المنزل لأي سبب ولا يذهب إلى منزل الجيران دون أخذ إذن منك إلا في حالة الطوارئ أو طلب المساعدة.
  • لا تسمح لطفلك أن يستخدم الآلات الحادة أو يشعل البوتجاز.
  • وقد يكون من الجيد أحيانا إعلام جارك بأنك لست في المنزل لبعض الوقت لأن الجار سيكون أقرب لطفلك منك في حالة حدوث أي خطر.

 

 

كيف تحقق الأمان لطفلك وهو في المنزل بمفرده

 

يمكنك التحدث مع طفلك عن ما سيفعله وأنت خارج المنزل.

 

حينما تتحدث معه كيف سيقضى وقته فإنك سوف تشعره بالراحة وعدم الخوف وهو ما يشعرك بالأمان في الطريقة التي يقضيها بالمنزل أثناء غيابك ويمكنكم وضع خطة معا والإلتزام بها.

 

 

تدريب طفلك ما عليه فعله عند الطوارئ.

  • يجب أن تكون مؤمن طفلك جيدا من أي شئ قد يضره أو يجلب له أي خطر ولكن ذلك لا يمنع أن ترشده لبعض القواعد في حالة حدوث أي خطر أثناء غيابك، مثال على ذلك حاول اختراع معه بعض السيناريوهات في حالة تعرضه لها. ماذا تفعل إذا اشتعل حريق بالمنزل؟ والتأكد من معرفة طفلك كيف يطلب المساعدة.
  • يجب أن تكون دقيق مع طفلك في موعد رجوعك بالمنزل.
  • خاصة في حالة غيابك لأول مرة وترك الطفل بمفرده فإن تحديد ميعاد واضح لعودتك للمنزل يشعره بالأمان والمصداقية معك.
  • تأكد من ترك جميع أرقام الطوارئ للعائلة والأصدقاء في حالة حدوث أي تغيرات للخطط أو وجود أي مشاكل.

الاخبار ذات الصلة