شمال شرق محافظة سمنان؛

قلعتا سارو.. تحفتان فنيتان تاريخيتان

 تقع قلعتا سارو التاريخيتان على بعد 10 كيلومترات شمال شرق محافظة سمنان الإيرانية، وهما واحدة شمالية واخرى جنوبية تمتازان بهيكل متين وبنية قوية.

2023-01-08

تقع القلعتان على جانبي مزرعة سارو التي تحتوي على سلسبيل جميل. كما ان القلعة الشمالية أصغر من القلعة الجنوبية، حيث تم تدمير أجزاء منها مع مرور الوقت بفعل الكوارث الطبيعية والعوامل الجوية ولكن هيكلها القوي مميز بشكل خاص.

بنيت القلعة الجنوبية على قمة هضبة مرتفعة للغاية، وتمتاز هذه القلعة بقوتها وحصانتها التي لا تقهر لدرجة أنها تعد واحدة من أهم القلاع الدفاعية في شرق إيران. ويبدو أن مبنى القلعة مكون من ثلاثة طوابق ووفقاً للدراسات التاريخية كان الطابق الأول مخصصاً للماشية والطابق الثاني للعاملين وعائلاتهم، والطابق الثالث يحتوي على معبد وحوض استحمام وكان يطلق عليه اسم الفناء؛ وهو مكان اقامة شيوخ القلعة والجنود.

واحدة من الأشياء المثيرة للاهتمام حول هذه القلعة هي عملية نقل المياه من نبع سارو إلى أعلى القلعة. حيث كان الماء ينتقل عن طريق قنوات جر المياه تحت الأرض. ففي البداية كانوا يحفرون القناة تحت الأرض أمام الينابيع، ويفتحون القنوات على مسافة معينة لتمرير الهواء، وللري في فترات زمنية معينة، وكانت المياه تمر من خلال أنابيب مجوفة فوق القنوات وعلى الآبار المحفورة وهكذا يزداد منسوب المياه تدريجيا حتى يصل إلى ذروته. وهكذا تم إيصال الماء إلى قمة القلعة واستخدامها عن طريق تسطيح ارض مياه الينابيع، التي كانت تبعد مئات الأمتار عن أسفل القلعة. وهذا ما يسمى حالياً بنظرية الأواني المستطرقة، وقد تم تسجيل القلعة الجنوبية كأحد المعالم الوطنية في إيران في 26 نوفمبر 2001.

تحتوي الزوايا الأربع لكل قلعة من قلاع سارو على أبراج مراقبة مثيرة للاهتمام للغاية. كما استخدمت العديد من مواد البناء في بناء قلاع سارو كالحجر والجص والطوب وغيرها. ويعود تاريخ بناء قلاع سارو إلى العصور البيشادية والكيانية، ولكن تم استخدم هذه القلاع أيضًا في عهد الاشكانيين والطبريين. كما كانت مكان تجمع لنشطاء الطائفة الباطنية أو الإسماعيلية لمدة قرنين من الزمن.

وفي القرنين السادس والسابع الهجري كانت الطائفة الإسماعيلية تملك أكثر من 150 قلعة خاصة ، والتي كانت واحدة من أهم المراكز الإسماعيلية في إيران، وكان لكل من هذه القلاع حاكم خاص بها وبالطبع معظمهم يكنون بالولاء لحاكم عظيم واحد. ويعود استخدام هذه الطائفة لتلك القلاع لأكثر من قرنين من الزمن الى متانة هذه القلاع التي لا تقهر.

 

المصدر: وكالات