لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين

بوتین یصادق على إتفاقیة التجارة الحرّة مع إیران

صادق الرئيس الروسي، أمس الأربعاء، على إتفاقيتين تخصان مجالات التعاون مع كل من الصين وإيران.

2024-06-12

ووافق فلاديمير بوتين على الإتفاقية التي جرى توقيعها بين موسكو وبكين في 25 نوفمبر 2022 لإنشاء إطار تنظيمي وقانوني للتعاون في إنشاء وتشغيل محطة لاستكشاف واستخدام القمر للأغراض السلمية. وتحدد الإتفاقية مجالات وأشكال التعاون، وإجراءات التمويل، وتحدد خطة مرحلية لتنفيذ المشروع، وتنظم قضايا الضرائب والجمارك، وقضايا مراقبة الصادرات، كما تضع آلية لحل النزاعات في حالة وجود خلافات بين الطرفين.

 

في سياق آخر، وقع بوتين على إتفاقية التجارة الحرة بين “الاتحاد الاقتصادي الأوراسي” وإيران على أن يجري نشر الوثيقة على الموقع الإلكتروني للنشرة الرسمية للأعمال القانونية.

 

وتشمل هذه الإتفاقية تعاون الطرفين في أنشطة التعدين ومعالجة واستخدام الموارد المعدنية وتحسين كفاءة الطاقة والبحث والابتكار والتعليم والمجال الصيدلاني والاتصالات والبنية التحتية للنقل والمواصلات وممرات النقل.

 

يشار إلى أن الإتفاقية، الموقعة في سان بطرسبورغ يوم 25 ديسمبر 2023، تهدف لتحرير وتبسيط إجراءات التجارة بين دول “الاتحاد الاقتصادي الأوراسي” وإيران من خلال تخفيض أو إزالة الحواجز الجمركية وغير الجمركية ودعم التفاعل الاقتصادي والتجاري.

 

وتوقع نائب وزيرة التنمية الاقتصادية الروسي، فلاديمير إيليتشيف، أن الإتفاقية ستساهم في زيادة حجم التبادل التجاري. وبالتالي، بحلول عام 2025، من المتوقع زيادة حجمها إلى 1/1 مليار دولار. كما ترى الوزارة أن هذه الإتفاقيات ستساعد في تنفيذ مشاريع تطوير ممر النقل “شمال – جنوب”.

 

المصدر: وكالات