على الساحل الجنوبي لبحر قزوين

 غابات«هيركاني» السحرية.. تراث عالمي قل نظيره

غابات هيركاني المختلطة هي جزء من موطن بِيئي یشمل الغابات عريضة الأوراق على الشاطئ الجنوبي لبحر قزوين والشاطئ الشمالي لقمة جبل ألبرز والتي تبلغ مساحتها 55000 كيلومتر مربع.

2024-06-15

غابات «هيركاني» في إيران هي عبارة عن مجموعة غابات فريدة من نوعها من حيث الكثافة، وتقع على طول الساحل الجنوبي لبحر قزوين، وتغطي 5 محافظات شمالية من البلاد وصولا إلى جمهورية أذربايجان.

 

تعد غابات هیركاني في مازندران، التي تشبه الشریط الأخضر على بحر قزوین، من بین الغابات الأكثر اهمیة في العالم.

 

وتم تسجیلها في الیونسكو في عام 2019 كتراث عالمي طبیعي. بعد صحراء لوت، هذه الغابات هي التراث الطبیعي الثاني في إیران الذي تم تسجیله كتراث عالمي.

 

غابات هيركاني المختلطة هي جزء من موطن بِيئي یشمل الغابات عريضة الأوراق على الشاطئ الجنوبي لبحر قزوين والشاطئ الشمالي لقمة جبل ألبرز والتي تبلغ مساحتها 55000 كيلومتر مربع.

 

وهذه الغابات هي بقايا الفترة الترياسية (العصر الجيولوجي الثالث) والعصر الجليدي وقد أُدرجت باعتبارها التراث الطبيعي الثاني لإيران في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

 

تعتبر غابات هیركاني التي یعود تاریخها من 25 إلى 50 ملیون سنة (فترة بالیوجین) واحدة من أكثر الغابات قیمة في العالم، ومصدرا للسیاحة البیئیة، ومعروفة كمتحف طبیعي.

 

 

 

 

إن أشجار الهیركاني قدیمة جداً كما عزاها البعض إلى زمن الدیناصورات والفترة الثالثة للجیولوجیا. تقع هذه الغابات بمحافظة مازندران وهي تمتد من شمال غرب مدینة آمل حتى حوالي مدینة جرجان شمال شرق إیران بمحافظة غلستان. وتُعتبَر هذه الغابات الواقعة على منحدرات شمال جبال البرز واحدة من أكثر أنواع الغابات الفریدة من نوعها في العالم حیث تغطی سفوح الجبال والشواطىء الجنوبیة لبحر قزوین. وهذا الشریط یمتد من المناطق المحیطة لمدینة أستارا في الشمال الغربي بمحافظة جیلان حتى بالقرب من مدینة جرجان في شرق إیران. یعود تأریخ هذه الغابات إلى بقایا الفترة الجیولوجیة الثالثة حیث هناك 80 نوعاً من النباتات الخشبیة جنباً إلى جنب أنواع نباتیة نادرة بینها خشب الزان، والبلوط، وجار الماء، والدردار والكرز البري، الرماد الجبلیة، الطقسوس، الخ، والتي یمكن إستخدامها كمتحف حي في المنطقة.

 

 

أهمیة الغابات الهیركانیة

 

 

إن أهمیة غابات الهیركان لیس فقط بسبب عمرها، ولكن هذه الغابات، بالإضافة إلى توفیر الأوكسجین، تلعب دوراً هاماً للغایة في توفیر كمیات كبیرة من المیاه، وحمایة نسیج التربة ومنع الفیضانات. لقد بقیت غابات الهیركان لفترة طویلة في مناخات معتدلة في جنوب بحر قزوین وهي ملاذ للعدید من الحیوانات البرية. هذه الغابات هي بمثابة منزل لمجموعة كبیرة ومتنوعة من النباتات والمحاصیل الحیوانیة التي كانت تعیش في هذه المنطقة لسنوات عدیدة.