منطقة جذب سياحي رائعة

قلعة مضيق سازبن سيروان.. من أجمل القلاع في ايلام

القلعة الضخمة تستخدم كمركز عسكري وترفيهي للملوك وكانت تحظى بشعبية كبيرة

2023-01-09

يوجد في محافظة إيلام العديد من المضائق، ولكل منها جمال غير عادي، وعلى الرغم من كونها أقل شهرة، إلا أنها مكان رائع للمغامرة.

وعندما تصل إلى مضيق سازبن في إيلام، تجذب انتباهك قلعة قديمة جداً على قمة الجبل، والتي تُعرف باسم قلعة سازبن والتي تجذب العديد من محبي الطبيعة. بعد الابتعاد عن قرية ورغج في مدينة سيروان ستصل إلى مضيق سازبن الذي يتمتع بإطلالة جميلة وفي الربيع يظل بمناظره الساحرة مثل الجنة المفقودة التي تجذب انتباه السائحين الذين يسافرون من بعيد وقريب.

إذا كنت تريد أن تتعرف على قلعة مضيق سازبن في إيلام، فعلينا أن نخبرك أن لها تاريخاً طويلاً، يعود إلى العصر الساساني، ويخبرنا بالعديد من القصص عن ذلك الوقت.

كانت هذه القلعة الضخمة تستخدم كمركز عسكري وترفيهي للملوك وكانت تحظى بشعبية كبيرة. اعتاد الملوك الساسانيون الذهاب إلى قلعة سازبن في الربيع للاستمتاع بالطبيعة البكر للمنطقة من خلال الاستقرار هناك، كما كان يتم توفير الأمن هناك من قبل هذه القلعة.

جعلت الأسوار العالية والأعمدة وأجزاء هذا الحصن لهذه القلعة شهرة إقليمية واشتهر بشكل عام وخاص.

كان لقلعة سازين موقع استراتيجي خاص في وقتها، ونظراً لإطلالتها على السهول والمضائق المحيطة بها، فقد وفرت الأمن للمنطقة. تم استخدام الحجر والخشب والمواد الأخرى لهذه المنطقة في بناء قلعة المضيق، وبسبب قوتها الكبيرة في الماضي، فإنها لا تزال تحتفظ ببعض من عظمتها حتى يومنا هذا، تقع قلعة سازبن على مدخل المضيق ويمكن رؤيتها من زوايا مختلفة.

على الرغم من عدم وجود المزيد من المعلومات حول قلعة سازبن، إلا أن عظمتها وسحرها جعلتها منطقة مشهورة ويرتادها السياح من كل حدب وصوب ، أثناء زيارة قلعة سازبن، يمكنك أيضاً التنزه في مضيق سازبن في ايلام، وهي تجربة ممتعة من قلب الطبيعة.

خلال رحلتك، من الجيد زيارة المعالم السياحية الأخرى في إيلام ومناطق الجذب السياحي في مدينة سيروان مثل نهر هذه المدينة ومدينة سيروان التاريخية ومقبرة أهنغران وتل شيروان وقلعة وازيل ومضيق برنجان والتعرف أكثر على تاريخ وثقافة هذه الأرض التاريخية.