حجم التبادل التجاري بين البلدين يرتفع بنسبة 48%

عملية تطوير العلاقات بين إيران وروسيا ستستمر

* أوجي: أجرینا محادثات بشأن استثمار الشركات الروسية في حقول النفط الجديدة في إيران وتصدير المنتجات البترولية والبتروكيماوية ونقل التكنولوجيا

2024-06-15

قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي: تمت مراجعة جميع البنود المدرجة على جدول أعمال العلاقات الإيرانية – الروسية في السنوات الثلاث الماضية خلال اللقاء مع نائب رئيس الوزراء الروسي رئيس الجانب الروسي في لجنة التعاون الاقتصادي المشترك مع إيران ألكسندر نوفاك.

 

واستعرض وزير النفط، الجمعة، نتائج زيارته إلى روسيا بعد إجراء المحادثات مع نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، والمساعد الخاص للرئيس الروسي لشؤون التعاون الدولي إيغور ليفيتين.

 

وأضاف أوجي: تحدثنا في لقاء مع رئيسي الجانب الروسي الحالي والقادم للجنة الاقتصادية المشتركة مع إيران ومساعد الرئيس الروسي عن إزالة التحديات في المشاريع المشتركة وتم إبرام إتفاقيات وقرارات جديدة، خاصة في مجال صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات. واستطرد قائلاً: خلال هذا الاجتماع، أجرینا محادثات بشأن استثمار الشركات الروسية في حقول النفط الجديدة في إيران وتصدير المنتجات البترولية والبتروكيماوية ونقل التكنولوجيا.

 

وأعلن أوجي أن ولاية نائب رئيس الوزراء الروسي، كرئيس الجانب الروسي في لجنة التعاون الاقتصادي المشترك مع إيران، ستنتهي الأسبوع المقبل، وسيتولى وزير الطاقة الروسي مسؤولية الجانب الروسي في هذه اللجنة.

 

وأردف قائلاً: في اللقاء مع المسؤولين الروس، أكدنا أن قائد الثورة الإسلامیة هو الذي يحدد القضايا الاستراتيجية للسياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأي حكومة ستتولى زمام الأمور بعد الانتخابات الرئاسية ستتبع نفس العملية.

 

وأعرب وزير النفط عن تقديره لتعاطف الجانب الروسي في استشهاد رئيس الجمهورية، الشهيد آية الله السيد إبراهيم رئيسي، وأكد: أن عملية تطوير العلاقات الثنائية ستستمر. وأعلن استعداد إيران لمواصلة التعاون مع وزير الطاقة الروسي الذي تم تقديمه كرئيس جديد للجانب الروسي في هذه اللجنة.

 

* حجم التجارة بين البلدين

 

من جانبه، قال ألكسندر نوفاك في هذا اللقاء: إن حجم التجارة بين روسيا والجمهورية الإسلامية الإيرانية ارتفع بنسبة 48% في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وأضاف: بحسب إحصائيات الربع الأول من عام 2024، ارتفع حجم الصادرات الروسية إلى إيران بنسبة 77% وسجل حجم واردات هذه البلاد من إيران نمواً بنسبة 13%. وصرح: بناء على نتائج الأشهر الثلاثة الأولى لعام 2024، ارتفعت الصادرات الروسية الى ايران بنسبة 77%، فيما ارتفعت الصادرات الايرانية الى روسيا 13%.

 

وفي جانب آخر من حديثه، أشار نوفاك الى تدشين خط رحلات جوية مباشرة بين طهران وغروزني من قبل شركة “ماهان اير” الإيرانية بتاريخ 10 حزيران/ يونيو 2024، وأعرب عن ثقته بأن هذا الأمر سيكون حافزاً لزيادة تدفق السياح المتبادل بين ايران ومناطق شمال القوقاز.

 

وخلال اللقاء، قدم نوفاك الرئيس الجديد للجانب الروسي في اللجنة الدائمة للتعاون التجاري والاقتصادي بين ايران وروسيا، وهو سيرغي تسيفيليف وزير الطاقة الروسي، وفي ذات الوقت أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي استعداده للمشاركة شخصياً وتقديم أي مساعدة في جميع الأمور المرتبطة بتنمية العلاقات بين روسيا وايران.

 

المصدر: وكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء