مبعوث بايدن يزور المنطقة وسط قلق متزايد في البيت الأبيض من حرب مع حزب الله‎

أعلنت صحيفة "هآرتس" أن المبعوث الخاص لإدارة بايدن للشؤون اللبنانية، عاموس هوكشتاين، سيزور "إسرائيل"، اليوم الاثنين، من أجل منع تصعيد وتدهور إلى حرب شاملة مع حزب الله.

2024-06-17

وأضافت الصحيفة أنه بعد زيارته للكيان، حيث من المتوقع أن يلتقي رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت، سيكمل هوكشتاين رحلته إلى لبنان، حيث سيعقد سلسلة من الاجتماعات.

 

وتأتي زيارته إلى المنطقة في ظل القلق المتزايد في البيت الأبيض من احتمال أن يتحوّل تبادل النيران على نطاق واسع بين الجانبين إلى حرب كاملة.

 

وبحسب الصحيفة، تعترف مصادر رفيعة المستوى في الولايات المتحدة بأن الطريق للتوصل إلى اتفاق في الشمال يكمن قبل كل شيء في إنهاء الحرب في غزة وإطلاق سراح المختطفين الإسرائيليين الموجودين لدى حماس.

وأضافت “من دون تقدّم حقيقي نحو اتفاق بين إسرائيل وحماس، سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق مع حزب الله، لأن المنظمة اللبنانية أوضحت أنها ستواصل محاربة إسرائيل طالما استمرت الحرب في غزة”.

 

ويعتقد دبلوماسيون كبارًا في الولايات المتحدة وفرنسا أنه بعد انتهاء الحرب في غزة، سيكون من الممكن التوصل إلى اتفاق يمنع حرباً في الشمال خلال فترة زمنية قصيرة نسبيا، وأن العقبة الرئيسية أمام مثل هذا الاتفاق ليست القضايا محل النزاع، مثل انتشار حزب الله في جنوب لبنان أو ترسيم الحدود، إنما استمرار الحرب بين “إسرائيل” وحماس.

 

ومع ذلك، فإن القلق لدى البلدين الوسيطين هو من احتمال اندلاع حرب شاملة، على الرغم من أن الطرفين غير معنيين بها بالضرورة.

الاخبار ذات الصلة