ايران في المرتبة 14 عالمياً من حيث الجامعات عالية الاستشهاد

صرح رئيس معهد الاستشهاد والرصد للعلوم والتكنولوجيا (ISC) في إيران "أحمد فاضل زادة" انه و مع وجود 134 جامعة ومعهداً تعليمياً، احتلت إيران المرتبة 14 عالمياً من حيث أكبر عدد من الجامعات والمؤسسات عالية الاستشهاد .

2024-06-18

وأفاد رئيس معهد الاستشهاد والرصد للعلوم والتكنولوجيا (ISC) في إيران “أحمد فاضل زادة” أنه في هذا التصنيف، الذي تم إجراؤه بناء على قاعدة بيانات مؤشرات العلوم الأساسية (ESI) في الفترة 2014-2024، تم اختيار 9 آلاف و19 جامعة ومعهد بحثي في جميع المجالات الدراسية.

وأشار إلى ان أكبر عدد من الجامعات ومعاهد البحوث تمتلكانه الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 1200 جامعة ومعهد والصين بواقع 742 جامعة ومعهد .

وتابع فاضل زادة بأن عدد الجامعات والمعاهد البحثية الإيرانية عالية الاستشهاد قد ارتفع مقارنة بالعام الماضي من 115 إلى 134 جامعة ومعهد بحث.

وأضاف رئيس معهد الاستشهاد والرصد للعلوم والتكنولوجيا (ISC) في إيران بأن الجامعات ومعاهد البحوث عالية الاستشهاد في إيران كانت موجودة في 19 مجالاً موضوعياً، وكان أكبر عدد منها في مجال الطب السريري في 74 جامعة ومعهد للأبحاث.

وأوضح بأن عدد المؤسسات في المجالات الدراسية جاء كالتالي: الهندسة 67، الكيمياء 57، العلوم الزراعية 29، علوم المواد 28، الصيدلة ( علم الأدوية وعلم السموم) 27، العلوم الاجتماعية العامة 21، علوم البيئة النباتية والحيوانية 20،علوم الإيكولوجيا 20، علم الأعصاب السلوكي والادراكي، علم الأحياء والكيمياء الحيوية 17، علوم الكمبيوتر والمعلوماتية 15، علم المناعة 10، الجيولوجيا 8، البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة والفيزياء 5 لكل منهما، علم الأحياء الدقيقة والطب النفسي وعلم النفس 3 لكل منهما، والرياضيات 1.

 

 

مكانة الدول الإسلامية من بين أكثر الجامعات عالية الاستشهاد عالمياً

 

كما صرح فاضل زادة أنه وبحسب هذا التصنيف، فقد حصلت 35 دولة إسلامية على عدد كبير من الجامعات ومعاهد البحوث عالية الاستشهاد، وتمتلك الجمهورية الإسلامية الايرانية الحصة الأعلى بين الدول الإسلامية بعد تركيا.

وأشار إلى أن تركيا التي تضم 149 جامعة ومعهداً بحثياً تحتل المرتبة 12 عالمياً، وإيران تحتل المرتبة 14 عالمياً.

وتابع فاضل زادة بأن مصر تحتل المرتبة 25 عالميا بـ 48 جامعة ومعهد بحثي، وباكستان في المرتبة 27 عالمياً بـ 46 جامعة ومعهد بحثي، والمملكة العربية السعودية في المرتبة 28 عالمياً بـ 45 جامعة ومعهد بحثي.

 

 

منهجية قاعدة بيانات مؤشرات العلوم الأساسية (ESI)

 

وأوضح فاضل زادة بأن قاعدة بيانات مؤشرات العلوم الأساسية (ESI) هي إحدى قواعد بيانات معهد  Clarivit Analytics التي تقدم أفضل الباحثين والمؤسسات والمنشورات والدول في مجالات مختلفة.

وبناء على ذلك ،فإن المقصود بالمؤسسات هو الجامعات والمعاهد البحثية التي يفوق عدد الاستشهادات التي حصلت عليها في السنوات العشر الماضية أكثر من المؤسسات الأخرى التي تنشط في مجال نشر نتائج أبحاثها في المنشورات والمؤتمرات الدولية المرموقة.

وأضاف: أنه يتم تحديث قائمة الجامعات والمعاهد البحثية عالية الاستشهاد في العالم كل شهرين، مما يعني أنه ليس من الممكن إضافة أو إزالة الجامعات والمعاهد البحثية فحسب، بل من الممكن أيضاً تغيير ترتيبها بناء على مؤشرات مختلفة.

وتابع فاضل زادة بأن معهد Clarivit Analytics يستخدم22 تخصصاً موضوعياً لتصنيف المؤسسات وتحديد أفضل الأوراق أداء لاختيار المؤسسات عالية الاستشهاد عالمياً.

وإن التخصصات الموضوعية 22 في تصنيف قاعدة بيانات مؤشرات العلوم الأساسية (ESI) تتضمن المجالات التالية: الكيمياء،علوم البيئة النباتية والحيوانية، علم المناعة، علم الأحياء والكيمياء الحيوية، علم الأعصاب السلوكي والادراكي، الجيولوجيا، الفيزياء، علم الأحياء الدقيقة، الطب النفسي وعلم النفس، علوم الفضاء، الطب السريري، الرياضيات،علوم الإيكولوجيا، الصيدلة ( علم الأدوية وعلم السموم) ، الاقتصاد والأعمال، علوم الكمبيوتر والمعلوماتية، البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة، الهندسة، العلوم الزراعية وعلوم المواد، العلوم الاجتماعية العامة متعددة التخصصات.