كل ما تريد معرفته عن كوبا أمريكا 2024

 يترقب عشاق كرة القدم في العالم بشكل عام وأمريكا اللاتينية بشكل خاص انطلاق منافسات النسخة الثامنة والأربعين لبطولة كوبا أمريكا فجر بعد غد الجمعة.

2024-06-19

ورغم أن البطولة تقام تحت لواء اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية (كونميبول)، فإن النسخة الحالية ستقام في أمريكا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 21 حزيران/يونيو الحالي إلى 15 تموز/يوليو المقبل.

 

وتستضيف الولايات المتحدة البطولة للمرة الثانية بعدما سبق لها استضافة النسخة المئوية لكوبا أمريكا في عام 2016، التي انتهت بتتويج منتخب تشيلي باللقب على حساب الأرجنتين بركلات الترجيح.

 

وكان من المفترض أن تقام النسخة الحالية من كوبا أمريكا في الإكوادور وفقا لسياسة المداورة بين الدول العشر الأعضاء في كونميبول، لكن الإكوادور رفضت استضافة البطولة في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، لتبدي بيرو والولايات المتحدة اهتماما بتنظيم نسخة كوبا أمريكا 2024.

 

وفي كانون الثاني/يناير 2023، تقرر إسناد تنظيم البطولة للولايات المتحدة الأمريكية وفقا لشراكة استراتيجية بين اتحادي كونميبول وكونكاكاف الخاص بدول أمريكا الشمالية، وذلك كبروفة تمهيدية لاستعداد أمريكا لاستضافة النسخة المقبلة من كأس العالم في صيف 2026 مع المكسيك وكندا.

 

ويشارك في بطولة كوبا أمريكا 16 منتخبا، حيث تشارك جميع المنتخبات العشرة في أمريكا الجنوبية، وهي الأرجنتين “حامل اللقب” والبرازيل وأوروجواي وباراجواي وتشيلي وإكوادور وبوليفيا وفنزويلا وبيرو وكولومبيا.

 

ويتنافس أيضا منتخبات من قارة أمريكا الشمالية حجزت مقاعدها بفضل نتائجها في بطولة دوري أمم الكونكاكاف لموسم 2024/2023 وهي المكسيك وكندا وبنما وجامايكا وكوستاريكا.

 

ورغم أنه منظم البطولة، فإن منتخب أمريكا لم يشارك مباشرة في كوبا أمريكا بل ضمن مقعده في البطولة بعد الفوز على ترينداد وتوباجو بنتيجة 2/4 في ربع نهائي دوري أمم كونكاكاف.

 

وستقام النسخة الحالية من كوبا أمريكا على 14 ملعبا حيث تقرر إقامة المباراة الافتتاحية بين منتخبي الأرجنتين وكندا فجر الجمعة على ملعب مرسيدس بنز في أتلانتا بولاية جورجيا والذي يتسع ل 71 ألف متفرج.

 

بينما ستقام المباراة النهائية يوم 15 تموز/يوليو على ملعب هارد روك في ميامي بولاية فلوريدا والذي يتسع ل 64 ألف و767 متفرجا.

 

ويعد ملعب ميتلايف في نيويورك هو أكبر ملاعب البطولة حيث تتسع مدرجاته لحضور 82 ألف و566 متفرجا، بينما يبقى ملعب تشيلدرنز ميرسي بارك في تكساس الأصغر سعة ب 18 ألف و467 متفرج.

 

وأجريت قرعة النسخة الحالية من كوبا أمريكا في 7 كانون الأول/ديسمبر الماضي في ميامي بولاية فلوريدا حيث تم تقسيم المنتخبات إلى أربعة تصنيفات، يضم الأول منتخب الأرجنتين حامل اللقب على رأس المجموعة الأولى ومعه منتخبات بيرو وتشيلي وكندا.

 

وجاء منتخب المكسيك على رأس المجموعة الثانية باعتباره بطل الكأس الذهبية في كونكاكاف، ومعه الإكوادور وفنزويلا وجامايكا، بينما جاء المنتخب الأمريكي على رأس المجموعة الثالثة لكونه أفضل منتخبات أمريكا الشمالية ترتيبا في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي (فيفا) الصادر في تشرين الأول/أكتوبر 2023.

 

ويتنافس منتخب أمريكا مع أوروجواي وبنما وبوليفيا، بينما جاء منتخب البرازيل صاحب أفضل تصنيف بين دول “كونميبول” على رأس المجموعة الرابعة مع كولومبيا وباراجواي وكوستاريكا.

 

وراعى اتحاد الكرة في أمريكا الجنوبية عند إجراء القرعة أمرين، أولهما عدم وقوع 4 منتخبات من كونميبول في مجموعة واحدة، وثانيهما عدم وقوع أكثر من منتخبين من كونكاكاف في مجموعة واحدة.

 

وفي حفل القرعة تم الكشف عن تميمة البطولة “كابتن” على شكل نسر، وهي كلمة إسبانية تعني القائد وتم اختيار النسر تعبيرا عما يمثله الطائر المهيب في الثقافات الأمريكية الذي يرمز للقوة والجرأة والتميز.

 

وستلعب بطولة كوبا أمريكا بكرة “بوما كومبري” في ظاهرة استثنائية بعد إنهاء شراكة دامت 20 عاما مع شركة نايكي التي كانت تصمم الكرة الخاصة ببطولات كوبا أمريكا.

 

وقبل انطلاق نسخة 2024 لبطولة كوبا أمريكا يتصدر منتخبا الأرجنتين وأوروجواي قائمة الأكثر تتويجا برصيد 15 لقبا لكل منهما، يليهما منتخب البرازيل 9 ألقاب، ثم منتخبي باراجواي وتشيلي بلقبين، مقابل لقب وحيد لكل من منتخبي بوليفيا وكولومبيا.

 

في المقابل خسر منتخب المكسيك فرصتين للتتويج باللقب بخسارته نهائي نسختي 1993 و2001، علما بأنه لم يسبق لأي منتخب من خارج قارة أمريكا الجنوبية أن نال شرف رفع كأس كوبا أمريكا منذ النسخة الأولى للبطولة في 1916 وحتى الأخيرة في 2021.

 

ويبلغ إجمالي الجوائز المالية للبطولة 72 مليون دولار أمريكي، حيث يحصل كل منتخب على مليوني دولار مقابل المشاركة، وسيحصل الفريق الفائز بالميدالية البرونزية على 5 ملايين دولار مقابل 4 ملايين دولار لصاحب المركز الرابع، أما بطل المسابقة ستنتعش خزائنه ب16 مليون دولار مقابل 7 ملايين دولار للوصيف.

 

المصدر: الاخبار كووره