كابوس الكهرباء في الكيان يتقدّم واعتراف علني: لسنا مستعدين للحرب

الأشخاص لا يفهمون الى أيّ حدّ حياتنا هنا مرتبطة بالكهرباء. لدينا 15 مراقبًا في أنحاء "إسرائيل" (الكيان)، إذا حصل انقطاع للكهرباء عندها بعد 5 ساعات لن يكون لدي هاتف للاتصال به.

2024-06-21

بعد خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بالأمس، صرّح المدير العام للشركة الرسمية المسؤولة عن إدارة منظومة الكهرباء “نوغا” داخل كيان العدو شاؤول غولدشتاين “لسنا في وضع جيّد، ولسنا مستعدّين للحرب”، وأضاف “(السيد) نصر الله يستطيع بسهولة أن يُسقط شبكة الكهرباء في “إسرائيل”، وقال: “بعد 72 ساعة من دون كهرباء- لن يكون بالإمكان السكن في “إسرائيل””.

 

وخلال كلمة له في مؤتمر معهد “أبحاث الأمن القومي” الذي عُقد في مستوطنة “سديروت”، سُئل غولدشتاين ما إذا كان يستطيع أن يضمن أنه في أي حال سيكون هناك كهرباء، فأجاب بكلمة واحدة: “لا، لكن سنعتمد على الموارد “الإسرائيلية””.

 

وتابع: “عندما تسلّمتُ منصبي بدأت بفحص ما هو التهديد الحقيقي لقطاع الكهرباء. سألتُ لنفترض أن صاروخًا أصاب مرفق الكهرباء وكان هناك انقطاع للكهرباء لساعة، ساعتين، ثلاث ساعات، 24 ساعة، 48 ساعة، 72 ساعة وهكذا. ما الذي سيحصل في وضع كهذا لـ”إسرائيل”؟ خلاصة القول هي أنه بعد 72 ساعة لا يمكن السكن فيها”.

 

وأردف غولدشتاين: “الأشخاص لا يفهمون الى أيّ حدّ حياتنا هنا مرتبطة بالكهرباء. لدينا 15 مراقبًا في أنحاء “إسرائيل” (الكيان)، إذا حصل انقطاع للكهرباء عندها بعد 5 ساعات لن يكون لدي هاتف للاتصال به. لنقل أنه سيحصل على حمام الزاجل بعد 12 ساعة، المراقب نفسه سيصل إلى محطة الوقود لكن لن يكون هناك وقود، أي محطة وقود في “إسرائيل” لن تعمل، في كل محطة هناك طابور يمتدّ لثلاثين كلم على الأقل، إذا لم يكن أكثر. أنت تفحص كل البنى التحتية لدينا- الألياف الضوئية، المرافئ ولن أدخل في أمور حساسة. نحن لسنا في وضع جيد”.

 

وشدّد غولدشتاين على “أننا لسنا مستعدين لحرب حقيقية”، وأكمل “نحن نعيش برأيي في عالم خيالي. الجانب الجيد هو أننا استثمرنا كثيرًا في التحصين مع شركة الكهرباء، بطاقم مشترك. إذا أراد (السيد) نصر الله تعطيل شبكة الكهرباء في إسرائيل فكل ما عليه فقط أن يتصل بالمسؤول عن منظومة الكهرباء في بيروت التي تبدو تماماً كالتي في “إسرائيل”. حتى أنه ليس بحاجة إلى طائرة مُسيّرة للتصوير، يمكنه استدعاء مهندس كهرباء سنة ثانية، يسأله أين النقاط الأكثر حساسية في “إسرائيل”- كل شيء موجود على الإنترنت. أنا لا أقول ذلك، هنا نعم كل أحد يدخل إلى الإنترنت يكتشف ذلك. الاعتراف بوضعنا ليس ضعفًا. إذا تم تأجيل الحرب سنة أو خمس سنوات أو حتى عشر فإن وضعنا سيكون أفضل”.

 

كلام غولدشتاين استدعى تعليقًا من المدير العام لشركة الكهرباء مائير شفيغلر، إذ قال: “كلامه حول عدم مناعة سلطة الكهرباء غير مسؤول، ومنفصل عن الواقع ويثير الذعر لدى الجمهور. وسيكون من الأفضل أن يُركّز على إدارة شركة “نوغا” التي تتراجع منذ توليه منصبه”.