بالإضافة إلى خمس أندية إيرانية أخرى؛

الاتحاد الآسيوي يمنح الإجازة الاحترافية لاستقلال وبرسبوليس

 سيشارك فريقا استقلال وبرسبوليس في دوري النخبة الاسيوية بشكل مباشر

خاص الوفاق:  أيد الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الاعلان الصادر عنه سابقاً في اعطاء الاجازة الاحترافية الى ناديي استقلال وبرسبوليس "قطبا الكرة الايرانية"، وكذلك أشار الاتحاد الاسيوي الى اعطاء الاجازة الاحترافية الى خمس أندية ايرانية اخرى.

2024-06-22

واصبحت مشاركة استقلال وبرسبوليس مؤكدة في دوري النخبة، وهي البطولة الجديدة التي ستنطلق هذا العام للمرة الاولى في آسيا؛ وسيشارك فيها أقوى الاندية الاسيوية، على ان تقام البطولة القديمة “دوري الابطال الاسيوي” على مستوى أدنى، وستكون البطولة الاقل مستوى هي بطولة “كاس الاتحاد الاسيوي”.

 

واعلن الاتحاد الاسيوي: “سيشارك فريق استقلال في دوري النخبة بعد ابتعاده لمدة سنتين عن البطولات الاسيوية”، وسيشارك فريق ثالث من ايران على ان يخوض مرحلتين في البلي أوف، اذا ما تخطاهما فسيدخل في البطولة الاولى آسيوياً؛ والاندية الايرانية الخمسة الاخرى التي حازت على الاجازة الاحترافية هي: “المنيوم اراك – فولاد خوزستان – سباهان – غل غهر سيرجان وتراكتور سازي”.

 

وسيشارك برسبوليس في البطولة الاسيوية باعتباره بطلاً للدوري الايراني الممتاز للموسم الحالي، واستقلال وصيفاً له، فهما سيشاركان بصورة مباشرة في دوري “النخبة الاسيوية”، اما الفريق الثالث وهو “حامل بطولة الكـأس في ايران” حيث سيخوض مرحلتين للبلي أوف واذا ما تجاوزهما فسيشارك في البطولة الاعلى في آسيا “دوري النخبة”، عليه سيخوض فريق سباهان اصفهان والذي توج  ببطولة الكأس مباراتين، ألاولى أمام شباب الاهلي دبي؛ وسيلعب الفائز منهما أمام الغرافة القطري، على ان يشارك أو يتأهل الفائز من المباراة الاخيرة في دوري النخبة الاسيوية.

 

 

دوري النخبة الاسيوي.. المستوى الاول

 

 

ستكون المرحلة الاولى لدوري النخبة الاسيوي مشاركة 12 فريقاً لكل منطقة في آسيا، والـ12 فريقاً كلها في مجموعة واحدة؛ على أن يخوض كل فريق 8 مباريات، ستكون 4 في ملعبه واربعة خارجه، على ان تتأهل 8 فرق من كل منطقة الى المرحلة الاخرى من البطولة.

 

حيث سيخوض كل فريق في المرحلة الاخرى مباراتين “ذهاب واياب”، وسيقابل “اول كل مجموعة الفريق الثامن من المجموعة الاخرى، والثاني يقابل السابع، والثالث يواجه السادس، على ان يواجه الفريق الرابع الفريق الخامس من المجموعة الاخرى” وهكذا بالنسبة للمجموعتين؛ حتى تتأهل 4 فرق للمرحلة النهائية.

 

وفي مرحلة الربع النهائي ستتواجد 4 فرق من كل منطقة يتأهل اثنان منهما لمواجهة الفريقان الاخران من المنطقة الاخرى، وهاتان المواجهتان الاخيرتان ستكونان على شكل مباراة واحدة “يعني ليست على شكل ذهاب واياب”. هذا واعلن الاتحاد الاسيوي لكرة القدم ان المراحل “الربع النهائي والنصف النهائي والنهائي لهذه البطولة ستكون من مباراة واحدة فقط، على ان تقام جميعها في السعودية، وستكون جائزة بطل هذه الدورة الاولى لهذه البطولة 20 مليون دولار.

 

 

دوري أبطال آسيا .. المستوى الثاني

 

أما دوري ابطال اسيا وهو الدور الذي سيكون على مستوى أدنى سيشارك فيه 32 فريقاً ستوزع على 8 مجموعات، وستكون مباريات المجموعات على شكل ذهاب واياب.

 

وسيتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور الاخر من البطولة، حيث سيكون 16 فريقاً يمثلون هذه المرحلة؛ وستتواجه الفرق بشكل ذهاب واياب في مباراتين حتى مرحلة النصف النهائي، وبعدها أي المباراة النهائية ستكون عبارة عن مباراة واحدة فقط يتعين من خلالها بطل الدوري الاسيوي.

 

المصدر: الوفاق / خاص