نشر بحث من جامعة أميركبير التكنولوجية في مجلة عالمية

الوفاق/ تم نشر نتائج الأبحاث التي أجراها مهندسون في جامعة أميركبير التكنولوجية في مجال خلق مرونة الشبكات الصغيرة لإمدادات الطاقة في إحدى المجلات العلمية العالمية بمعامل تأثير 15.9.

2024-06-22

تم نشر المقالة الخاصة بـ”حسين غريب وند”، طالب الدكتوراه في الهندسة الكهربائية في جامعة أميركبير التكنولوجية، تحت اشراف الدكتور “جيوريك قره بتيان” عضو الهيئة التدريسية في هذه الجامعة، وبمشورة الدكتور “أمجد أنوري مقدم” من جامعة ألبورج بالدنمارك، في مجلة الطاقات المستدامة والمتجددة “Renewable and Sustainable Energy Reviews” بمعامل تأثير 15.9.

وكان عنوان هذا المقال هو دراسة حول موارد مرونة الشبكات الصغيرة ومعايير التقييم وتأثيرات تخزين الطاقة A Survey on Microgrid Flexibility Resources, Evaluation Metrics and Energy Storage Effects.

ونظراً إلى قضايا مثل التلوث واستنفاد الموارد الأحفورية في إمدادات الطاقة، فإن الاهتمام بمصادر الطاقة المتجددة أمر لا غنى عنه. وإن من أكبر التحديات في مجال استخدام الموارد المتجددة هو تباين القدرة الإنتاجية وعدم التحكم الكامل في إنتاجها. ومن ناحية أخرى، فإن التوجه نحو اللامركزية في نظام الطاقة سيؤدي إلى تحوله إلى وحدات أصغر مثل الشبكات الصغيرة. وعادة ما تتمتع هذه الشبكات الصغيرة باستقلال نسبي في الإنتاج والاستهلاك مقارنة بشبكة المنبع بسبب استخدام المنتجات المتجددة. ومع تزايد تأثير إنتاج الطاقة المتجددة في الشبكات الصغيرة، ستصبح القضايا المتعلقة بتقلبها أكثر أهمية. ولحل هذه المشاكل، فإن خلق المرونة اللازمة من خلال الموارد الموجودة سيكون أولوية في الشبكات، وخاصة في الشبكات الصغيرة المستقبلية، لأنه في الشبكات الصغيرة، يكون مستوى اختراق الإنتاج المتجدد أعلى من الشبكة بأكملها، وموارد المرونة المتاحة أقل.

وفي هذا البحث، تم التطرق إلى مسألة المرونة من منظور جديد من جانب الشبكات الصغيرة. وينصب تركيز هذا البحث على إمكانية استخدام التقنيات الحديثة مثل تخزين الهيدروجين وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

كما تقوم مجموعة من طلاب الدراسات العليا في إحدى المجموعات البحثية الستة لمختبر أنظمة القوى بكلية الهندسة الكهربائية بجامعة أميركبير التكنولوجية، تحت إشراف الدكتور “قره بتيان”، بدراسة موضوع المرونة في فترات زمنية مختلفة باعتبارها واحدة من القضايا المهمة في مجال الهندسة الكهربائية في الوقت الحالي.