بنهاية العام الحالي

إنتاج إيران من النفط سيصل إلى 4 ملايين برميل يومياً

* تمكنا من بيع جميع مكثفات الغاز بحلول عام 2022 باستخدام الأساليب الحديثة في مجال تسويق النفط ودبلوماسية الطاقة الناجحة

2024-06-22

قال وزير النفط: إن إنتاج إيران من النفط الخام سيصل إلى 4 ملايين برميل يومياً بنهاية العام الحالي.

 

وقال جواد أوجي، اليوم السبت، في مؤتمر صحفي: في الحكومة الثالثة عشرة تم إنجاز 153 مشروعاً بقيمة 34 ملياراً في قطاعي المنبع والمصب. وأضاف: تمكنا من بيع جميع مكثفات الغاز بحلول عام 1401 الإيراني (2022م) باستخدام الأساليب الحديثة في مجال تسويق النفط ودبلوماسية الطاقة الناجحة.

 

وقال أوجي: خطتنا في بداية حكومة رئیس الجمهوریة الشهيد رئيسي كانت إعطاء الأولوية للمشاريع التي لم تكتمل والمشاريع الإنتاجية ومن بينها مشاريع التخزين، وتطوير الحقول، وتجميع غازات الشعلة، ونقل المنتجات، ونمتلك حالیاً أكثر من 300 مشروع بقيمة 120 مليار دولار على جدول الأعمال.

 

واستطرد أوجي قائلاً: قمنا بزيادة إنتاج النفط من 2/2 مليون برميل یومیاً إلى 6/3 مليون برميل، ومن المخطط أن يصل إنتاج النفط إلى 4 ملايين برميل يومياً هذا العام. كما ارتفع إنتاج الغاز بمقدار 53 مليون مترمكعب، وزادت الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات بمقدار 10 ملايين طن لتصل إلى 100 مليون طن سنوياً. وأعلن أنه سيتم افتتاح 4 إلى 5 مشاريع للبتروكيماويات.

 

* رقم قياسي في إنتاج الغاز

 

وقال أوجي: حققنا رقماً قياسياً غير مسبوق في إنتاج الغاز وتمكنا من الحصول على المركز الأول في زيادة إنتاج الغاز للدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز، وحصلت إيران على المركز الأول بتسجیل نمو بنسبة 5 بالمائة.

 

وأكد: تم تحسين جودة المنتجات البترولية في 9 مصافي وارتفع إنتاج البنزين من 96 إلى 114 مليون لتر يومياً، والديزل من 105 إلى 114 مليون لتر يومياً في الحكومة الثالثة عشرة. وأضاف: تستخرج إيران من حقل بارس الجنوبي المشترك مع قطر 75 إلى 100 مليون مترمكعب من الغاز أكثر مما تستخرجه قطر .

 

وأكد أوجي: أنجزنا أيضاً المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي المشترك بين إيران وقطر، ويتم الآن استخراج 12 مليون مترمكعب من الغاز، ومن المخطط أن يصل هذا العدد إلى 50 مليون مترمكعب يومياً.

 

المصدر: وكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء