25٪ من الشركات العاملة في مجال النباتات الطبية هي شركات معرفية

حاليًا ، تمثل الشركات القائمة على المعرفة والقائمة على التكنولوجيا 25 ٪ من مجموع الشركات النشطة في مجال النباتات الطبية والمنتجات الطبيعية.

2023-01-09

الوفاق/

لعدة سنوات ، تم تفضيل مجال النباتات الطبية والمنتجات الطبيعية بشكل جدي من قبل الشركات القائمة على المعرفة والتكنولوجيا ، وبسبب الدعم المقدم من لجنة تطوير العلوم والتكنولوجيا للنباتات الطبية والطب التقليدي ، التابعة لمعاونية رئاسة الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة من أجل جذب رأس المال وتطوير السوق. وبالنظر إلى تصدير منتجات مثل هذه الشركات ، فإن معدل دخول النخبة العلمية في البلاد في هذه الصناعة آخذ في الازدياد.

بالإضافة إلى هذه التدابير والدعم ، فان قانون قفزة الإنتاج القائم على المعرفة هو أيضًا أحد القوانين التي تسهل بشكل جدي الدخول الفعال للنخب والشركات القائمة على المعرفة في مختلف الصناعات. بناءً على ذلك ، وبمساعدة هذه التسهيلات ، تنشط اليوم أكثر من 800 شركة ذات طبيعة مختلفة في سلسلة القيمة الخاصة بصناعة النباتات الطبية والمنتجات الطبيعية.

هذه الشركات لديها منتجات يمكنها تصديرها إلى الأسواق الدولية. ولكن حاليًا ، تمثل مبيعات المواد الخام نسبة عالية من مبيعات المنتجات في هذا المجال ، الامر الذي يمنع من تكوين ثروة من صناعة النباتات الطبية والحيلولة دون استحواذ ايران على حصتها الحقيقية في السوق الدولية.

من أجل خلق الثروة والقيمة المضافة من هذه الصناعة القديمة ، يجب على التقنيين الإيرانيين بيع المنتجات المصنعة في شكل أدوية وزيوت أساسية وعطور وإضافات.. إلخ ، علاوة على الاداء الفعّال للنخب و الشركات المعرفية وتقديم الدعم بصورة سخية لها.