مياه وافرة وغابات ومناطق جميلة وآثار تاريخية

سرآب كيان بمدينة نهاوند.. منطقة سياحية بديعة

سرآب كيان واحدة من أجمل مصادر ماء المحافظة واكثرها وفرة بالمياه. وتنحدر مياهها من عين في اعلى منطقة سرآب ومن قلب الجبل مكونة في طريقها شلالاً جميلاً

2024-06-23

الوفاق/ منطقة سرآب كيان، الواقعة جنوب مدينة نهاوند بمحافظة همدان، هي جنة بديعة باشجار الجميز القديمة قدم هذه المنطقة، وبمياهها الكثيرة ومناظرها الطبيعية الخلابة. والطريق اليها من نهاوند، بطول 20 كيلومترا معبّد بالاسفلت، والخمسة كيلومترات الأخيرة تقع وسط مساحات خضراء تبهر النظر.

 

وعلى بعد كيلومترين من سراب كيان، يوجد مرتفع (كيان) الذي يعود ماضيه لعدة آلاف من السنين ويحتوي على آثار عمرها يصل الى الالف الرابع والخامس قبل الميلاد. علماً ان سرآب كيان هي المعلم الطبيعي الواحد والثلاثون في البلاد والذي اردرجته منظمة التراث الثقافي في قائمة التراث الطبيعي الايراني العام 2008م.

 

يذكر ان سرآب كيان واحدة من أجمل مصادر ماء المحافظة واكثرها وفرة بالمياه. وتنحدر مياهها من عين في اعلى منطقة سرآب ومن قلب الجبل مكونة في طريقها شلالاً جميلاً.

 

وهذه المنطقة تتصل بمدينة نهاوند عبر طريق قليل العرض على جانبيه بقايا 200 هكتار من غابات زاكروس القديمة ذات الجمالية العالية التي تشكل مع الجبل والسهول الواسعة صورة جميلة يقل نظيرها.

 

وهناك في نهاية سرآب كيان يوجد طريق للتسلق الى قمة جبل كاجال، وفي منتصف هذا الطريق يوجد مكان يلجأ اليه المتسلقون.