صنع جهاز لخلط المواد و انسجامها بواسطة الباحثين الايرانيين

أنتج باحثو شركة تقنية جهازًا لخلط منتظم وسريع للمواد مثل البوليمرات والمواد اللاصقة مع بعضها البعض أو مع الجسيمات النانوية غير العضوية أو العضوية ، الذي يستخدم في الصناعات الدوائية والوقود الصلب.

2023-01-09

الوفاق/

نجح الباحثون في بناء جهاز لخلط المواد بشكل موحد مع بعضها البعض ويدعى ” Nider”. و وفقًا لوكالة أنباء الاذاعة والتلفزيون: إحدى الشركات التكنولوجية قامت بتصنيع و تسويق جهاز العجن لخلط المواد اللزجة بسرعة مثل البوليمرات والمواد اللاصقة والراتنجات مع بعضها البعض أو مع الجسيمات النانوية غير العضوية أو العضوية وكذلك المساحيق العضوية .

أداء جهاز “نيدر”  أفضل بكثير مقارنة بالأجهزة المماثلة الأخرى مثل جهاز “البثق” ، حيث يقوم بعملية الخلط عن طريق إدخال أقل ضغط على المواد ، في أقصر وقت وبأعلى كفاءة ، وذلك لمنع تلف المواد ، ولتوفير خلط موحد وكامل و متجانس تمامًا.

وفقًا لمركز المعلومات التابع لمعاونية رئاسة الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والشركات المعرفية ، يمكن استخدام تقنية ” نيدر” لإنتاج سبائك البوليمر والمركبات ، بما في ذلك المركبات النانوية ، وهذا الجهاز قادر على تقليل الجسيمات الصلبة إلى حجم الجسيمات الأولية لتدخل في المركب أو شبكة مركبة .

تم تصميم وتصنيع هذا الإنتاج في الشركة على نوعين ، متماثل وغير متماثل. ويشتمل الجهاز على: علبة التروس الدوارة والترددية ، العمود المركزي ، حلزونات الخلط ، حلزونات القيادة ، غلاف النطاقات 1،2،3 ، محرك طرد “ماردون”  الفردي والرأس ، و هي أجزاءه الرئيسية ، ويتم استخدامه في إنتاج المركبات النانوية ، سبائك البوليمر الهندسية ، إنتاج أصباغ البوليمر ، إنتاج المركبات القابلة للتحلل الحيوي ، إنتاج مركبات الورق الحجرية ، إنتاج المعاجين المستخدمة لإنتاج أنودات الكربون في صناعة الألمنيوم ، مفاعلات التفاعل غير المتجانسة بما في ذلك مراحل العجينة ، الغاز ، والمراحل الصلبة ، إنتاج الأسمدة الكيماوية ذات البنية النانوية ، وإنتاج هيكل نانو لتغذية الحيوانات ، وإنتاج معاجين بنية النانو التي يمكن استخدامها في الصناعات الدوائية والصحية وإنتاج الوقود الصلب.

تنشط هذه الشركة التكنولوجية في مجال تصميم وتصنيع المعدات الخاصة بصناعات النفط والغاز والبتروكيماويات ، وتوطين المعرفة التقنية وتصميم وتصنيع أجهزة ” نيدر” المتماثلة ، فضلاً عن تصميم وتصنيع أجهزة نيدر غير المتماثلة.