اختيار أفضل 8 قرى ايرانية للسياحة العالمية

حضر سيد مصطفى فاطمي فيروزآبادي المائدة الوطنية للسياحة الريفية، التي عقدت بمشاركة الوكالات الحكومية ذات الصلة، بما في ذلك تنظيم البلديات والمناطق الريفية، وذكر أن الهدف الرئيسي للاجتماع الحالي هو محاولة اختيار أفضل قرى البلاد للمشاركة في المسابقة العالمية 2025.

2024-06-26

الوفاق/ أعلن المدير العام لمكتب تنمية السياحة الداخلية بوزارة التراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية عن بدء عملية اختيار أفضل 8 قرى في البلاد للمشاركة في مسابقة الأمم المتحدة للسياحة العالمية عام 2025.

 

وحضر سيد مصطفى فاطمي فيروزآبادي المائدة الوطنية للسياحة الريفية، التي عقدت بمشاركة الوكالات الحكومية ذات الصلة، بما في ذلك تنظيم البلديات والمناطق الريفية، وذكر أن الهدف الرئيسي للاجتماع الحالي هو محاولة اختيار أفضل قرى البلاد للمشاركة في المسابقة العالمية 2025.

 

وأضاف: بناءً على البحث الذي أجرته المديرية العامة للدراسات السياحية والتعليم والتخطيط بالتعاون مع جامعة طهران، تم اختيار وعرض قائمة تضم أكثر من 150 قرية، بحيث يمكن بناءً على هذا الإجراء تحديد آراء المحافظات. يمكن الحصول عليها واستكمال النماذج المتعلقة بمؤشرات القرية العالمية.

 

وذكر فاطمي: سيتم اختيار 150 قرية مختارة مبدئيا في الجدول الوطني للسياحة الريفية، وسيصل عدد القرى إلى حوالي  50 قرية بناء على النقاط التي تحصل عليها.

 

وقال فاطمي: بعد الزيارة التي سيقوم بها خبراء مكتب تنمية السياحة الداخلية، وبناء على مؤشرات منظمة السياحة العالمية، سيتم اختيار 10 قرى. لاستكمال ملف الاختيار وسيتم وضع الباقي على قائمة المرشحين للتسجيل في الأعوام المقبلة.

 

وأضاف فاطمي: بالتزامن مع الإجراءات المذكورة، يتم تنفيذ أنشطة البنية التحتية والترميم والحماية وغيرها من الأنشطة المماثلة لتحسين المؤشرات في 50 قرية. كما التزمت المنظمات الأعضاء في المجلس الوطني للسياحة الريفية أيضًا بالتعاون المستمر مع عملية الاختيار. ومثل هذا الاجتماع، فإن على كل منهم واجبات أن يشهد تحسن المؤشرات في السنوات المقبلة.

 

وتابع فاطمي: كما أن عملية التسجيل تتقدم بحيث أنه من بين الملفات العشرة النهائية التي سيتم إنشاؤها، سيتم إرسال 8 ملفات إلى منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة. وستسير هذه العملية على غرار مسابقة 2024 التي ستعلن نتائجها في نوفمبر 2024م ـ.

 

وفي الوقت نفسه، سيتم إرسال ملفات القرى العالمية لعام 2025، والتي يتم اختيارها في المجلس الوطني للسياحة، إلى منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة في مايو 2025.

 

يذكر أن 8 قرى هي: أبيانة في محافظة أصفهان، وقرية كندلوس في محافظة مازندران، وقرية بيشة في محافظة لرستان، وقرية ميمند في محافظة كرمان، وقرية فهرج في محافظة يزد، وقرية بالنغان في محافظة كردستان، وقرية أصفهاك في محافظة خراسان الجنوبية. قرية قلعة بالا في محافظة سمنان تم اختيارها للمشاركة في المسابقة العالمية لعام 2024 وإرسالها إلى منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة.