خور.. قرية العقيق الوطني في محافظة خراسان الجنوبية

شاهوردي: في الحكومة الثالثة عشرة، تم اتخاذ إجراءات جيدة في مجال التعريف بالمعالم السياحية، كما تم تخصيص الأموال للتكيف والتحسين والاهتمام الخاص بالمعالم التاريخية التي تجذب انتباه السياح إلى هذه المحافظة.

2024-06-28

الوفاق/ قال المدير العام للتراث الثقافي والسياحة والحرف اليدوية في محافظة خراسان الجنوبية: تم تسجيل قرية خور في مدينة خوسف وإدخالها كقرية حجر العقيق الوطني.

 

وأضاف هادي شاهوردي: بسبب المتابعات الكثيرة والدعم من المحافظ من أجل إدراج الأحجار الكريمة في سلسلة القيمة للمحافظة وتم إعلان قرية خور كأحد أقطاب هذا المنتج للتسجيل.

 

وأشار شاهوردي  إلى اجتماع المجلس الاستراتيجي لاختيار مدن وقرى الحرف الوطنية في طهران، وقال: في هذا الاجتماع، تم تقديم سبع مدن وقرى حرفية من أربع محافظات في البلاد للتسجيل الوطني وفقا لمعايير هذا النوع من التسجيل، مثل نمو الإنتاج، وعدد ورش العمل والأساتذة النشطين في المجال المطلوب بالإضافة إلى مرافق تطويره وتدريبه وترقيته.

 

وقال: بعد مراجعة وإعلان رأي أعضاء المجلس الاستراتيجي، وتلخيصه والتحقق من صحته من قبل المؤسسات الأعضاء، تم تقديم خور جنوب خراسان كقرية العقيق الوطني.

 

وتابع: سوف يتم متابعة ثمانية خيارات أخرى تشمل مدينتين و6 قرى بالمحافظة للتسجيل الوطني والدولي.

 

وقال شاهوردي: تعتبر خوسف، وفردوس كمدن الجواهر الوطنية، وكذلك قرى من مدن قاينات وسرايان وطبس ونهبندان مرشحة للتسجيل الوطني.

 

وقال: وفقا لإعلان وزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات التقليدية، فقد تم تحديد موعد إنشاء المقر التنفيذي من بداية يوليو إلى 31 سبتمبر.

 

وقال: سيتم تكثيف مراقبة الأماكن السياحية والترفيهية في المحافظة واتخاذ الإجراءات مثل إنشاء أسواق الحرف اليدوية.

 

وتابع شاهوردي: في الحكومة الثالثة عشرة، تم اتخاذ إجراءات جيدة في مجال التعريف بالمعالم السياحية، كما تم تخصيص الأموال للتكيف والتحسين والاهتمام الخاص بالمعالم التاريخية التي تجذب انتباه السياح إلى هذه المحافظة.

 

ووفقاً لآخر الإحصائيات الرسمية، يوجد في محافظة خراسان الجنوبية 9 آثار عالمية في 6 مجموعات، و1555 أثراً وطنياً، و3655 أثراً معترفاً به.