حاطم ٢ وطوفان ١: لا مستحيل عند اليمن

تم الكشف مؤخراً عن سلاحين تمكنت القوات اليمنية من تصنيعهما محلياً، وهما الصاروخ الفرط صوتي "حاطم – 2" والزورق المسيّر "طوفان – 1"، وهذا ما عجزت عن تحقيقه الكثير من الدول ذات الإمكانات المادية الضخمة، بينما تمكّن اليمن من ذلك وهو الذي لا يزال مُحاصراً منذ سنوات حتى الآن.

2024-06-29

بعد أشهر من بدء جبهة الإسناد للمقاومة الفلسطينية، تُثبت القوات المسلحة اليمنية من جديد، أنها تمتلك من العزيمة والإرادة، ما يمكّنها تخطي المستحيل عسكرياً، وهذا باعتراف أعدائها قبل حلفائها، أي الولايات المتحدة الأمريكية.

 

فقد تم الكشف مؤخراً عن سلاحين تمكنت القوات اليمنية من تصنيعهما محلياً، وهما الصاروخ الفرط صوتي “حاطم – 2” والزورق المسيّر “طوفان – 1″، وهذا ما عجزت عن تحقيقه الكثير من الدول ذات الإمكانات المادية الضخمة، بينما تمكّن اليمن من ذلك وهو الذي لا يزال مُحاصراً منذ سنوات حتى الآن.

 

هذه الأسلحة وغيرها من القدرات عقّدت المواجهة على أمريكا و”إسرائيل” وحلفائهما، الى مستوى لم يتوقعوه. وهذا ما صرّح به جنود وضباط عسكريون أمريكيون في برنامج “60 minutes” التلفزيوني، حيث قالوا بأن القوات اليمنية يمكنها تنفيذ هجماتها “في أي وقت وفي أي مكان”. وعدّدوا أساليب الهجمات، فمنها ما يتم عبر أسراب من طائرات دون طيار متنوعة، وباستخدام صواريخ باليستية مضادة للسفن، وصواريخ كروز. وأضاف العسكريون الأمريكيون بأن هذا الواقع يستلزم منهم تأمين “طبقة دفاعية سميكة” مع طواقم يعملون بتواصل 24/7.

 

واعتبر أحد الضباط الأمريكيين بأن القوات اليمنية هي الكيان الأول في تاريخ العالم الذي استخدم الصواريخ الباليستية المضادة للسفن. مؤكّداً بان هذا الصاروخ سيغير قواعد اللعبة، لأن بين وقت إطلاقه ووقت اصطدامه، سيكون لديهم حوالي دقيقتين للرد. ثم كشف بأن اليمنيون يستخدمون أسلحة أكثر تقدماً وتطوراً وفتكا مما كان في السابق، تتيح لهم حوالي 9 إلى 15 ثانية لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانوا سيسقطون هذه الأسلحة أم لا، وعلى الأرجح بأن الضابط الأمريكي كان يقصد الصاروخ الفرط صوتي “حاطم -2”.

 

 

فما هي أبرز مواصفات صاروخ حاطم -2؟

 

_صاروخ فرط صوتي – سرعته أكثر من 5 أضعاف سرعة الصوت – يعمل بالوقود الصلب، وتم صنعه في هيئة التصنيع العسكري اليمنية.

_ يتمتع بنظام توجيه وتحكم ذكي وقدرة على المناورة، ويمتلك عدة أجيال بمديات مختلفة.

_ يتميز بالقدرة على إصابة الأهداف بشكل دقيق وعلى مديات طويلة.

_ كُشف عنه لأول مرة بعد استهدافه لسفينة (MSC SARAH V) الإسرائيلية في البحر العربي، وأكدت القوات المسلحة اليمنية بأن هذا الصاروخ دخل الى الخدمة بعد نجاح العمليات التجريبية.

_ دخوله على خط العمليات ستكون له تأثيراته الكبيرة لا سيما في تجاوز منظومات الاعتراض الصاروخية والدفاع الجوي.

 

 

 

وما هي أبرز مميزات زورق طوفان -1؟

 

_ يتم التحكّم به عن بعد، ويتمتع بقدرات قتالية هائلة، ويُعدّ إضافة نوعية لتعزيز قدرات القوات البحرية اليمنية.

_يمكنه أن يحمل ما بين 150 كغ و1.5 طن من المتفجّرات، لذلك فإنه يُحدث انفجاراً كبيراً يلحق أضراراً بالغة بالسفن المعادية، ما يؤدي الى دخول المياه إليها بشكل مباشر.

_يتمتع بسرعة تصل إلى 35 ميلاً بحرياً في الساعة، وهو ما يُتيح له القدرة على الوصول إلى أهدافه بسرعة كبيرة ودقة متناهية. كما يتميز بقدرته العالية على المناورة، مما يجعل رصده واعتراضه أمراً صعباً للغاية.

_يُستخدم بشكل خاص لاستهداف الأهداف البحرية القريبة منه، سواء كانت ثابتة أو متحركة. كما يمكن استخدامه في مهام قتالية أخرى، مثل مهاجمة السفن الحربية والمنشآت والقواعد البحرية.

 

 

 

 

 

 

المصدر: الخنادق

الاخبار ذات الصلة