قرية « آتشکاه»؛ من أجمل القرى السياحية في اردبيل

تعتبر هذه القرية من أكثر القرى الموجودة حولها غنى بالمياه وبها مراع خضراء وحقول خصبة، وفي هذه القرية العديد من الينابيع الحارة التي تتميز مياهها بخصائص طبية. مياهها تتميز بروائح ونكهات مختلفة، يستخدمها أهل القرية للشرب والاستعمال اليومي

2024-07-01

قرية « آتشکاه» تعد من أجمل القرى السياحية في محافظة أردبيل، حيث تقع على مسافة 7 كم شمالي مدينة سرعين وعلى الطريق الواصل إلى قرية «أرجستان» وهي واحدة من أقدم القرى في مدينة سرعين، ومعالمها الأثرية الفريدة من نوعها تدل على أنها كانت مزدهرة في العهود السالفة كما أنها كانت مقدسة لدى الساسانيين ولا سيما أتباع الديانة الزرادشتية ففيها معبد يحمل اسم «آذر فريق» وما زالت أطلاله باقية حتى يومنا هذا.

 

 

 

 

الاسم القديم لهذه القرية هو (آق مام) أو (آقا إمام) أي القبة البيضاء، وهذه القرية بها مقبرتان. تقع المقبرة القديمة في وسط القرية ولكن لم يدفن فيها الاموات، وتقع المقبرة الجديدة على تل، ويحتمل أن الاسم القديم لهذه القرية مشتق من هذا المزار. تعتبر هذه القرية من أكثر القرى الموجودة حولها غنى بالمياه وبها مراع خضراء وحقول خصبة، وفي هذه القرية العديد من الينابيع الحارة التي تتميز مياهها بخصائص طبية. مياهها تتميز بروائح ونكهات مختلفة، يستخدمها أهل القرية للشرب والاستعمال اليومي.