بالاعتماد على المعرفة الايرانية؛

تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج آلات CNC

الوفاق/ من خلال تصميم وبناء أربعة أنواع من آلات CNC والمحركات المؤازرة الإلكترونية، اتخذ الباحثون في البلاد خطوة كبيرة لتقليل حاجة البلاد إلى استيراد هذه المنتجات الإستراتيجية.

2024-07-01

قال غلام رضا نيكبخت، الرئيس التنفيذي لشركة قائمة على المعرفة، عن منتجات الشركة واستخدامها: تشتمل مجموعتنا على خمسة منتجات قائمة على المعرفة، بما في ذلك أربعة أنواع من أدوات ماكينات CNC والمشغل الإلكتروني للمحركات المؤازرة.

ووفقاً له، تم تصميم وبناء آلات CNC الخاصة بنا لأول مرة في البلاد ولا يوجد مصنع محلي آخر لها. والمحرك الإلكتروني للمحركات المؤازرة هو أيضاً منتج تم تصميمه وتصنيعه وتسويقه بواسطتنا ويستخدم في مواقف محددة مثل الاستخدام في آلات CNC.

وتابع نيكباخت: حالياً، تنشط مجموعة من الشركات في البلاد في مجال تصنيع أدوات الآلات CNC. وتقوم هذه الشركات بإنتاج جزء من القطع بشكل أساسي داخل البلاد وتستورد باقي القطع من الخارج.

ومن ناحية أخرى، نجحنا في توطين تكنولوجيا تصنيع هذه الآلات في مجموعتنا، بالاعتماد على المعرفة والخبرة الداخلية. وأضاف: تعد منتجاتنا مهمة للغاية لسببين اثنين: أولاً يمكن لهذه المنتجات زيادة تنوع آلات التصنيع باستخدام الحاسب الآلي. ثانياً، نظراً للوزن الكبير لهذه الآلات، سيكون استيرادها صعباً في ظروف الحظر التي تتعرض لها البلاد. وقد أتاح لنا توطين هذه المنتجات التخلص التام من حاجتنا إلى استيراد الأجزاء الثقيلة واستيراد فقط الأجزاء التي لا يمكن تصنيعها في البلاد، وذلك بطريقة محدودة وبوسائل مثل النقل الجوي.

وأضاف: هدفنا الرئيسي من النشاط في هذا المجال هو جعل البلاد لاتعتمد على استيراد هذا النوع من المنتجات، التي تلعب دوراً رئيسياً في مختلف الصناعات، بما في ذلك الصناعات الدفاعية والسيارات.

ومن خلال توطين تكنولوجيا تصنيع هذه المنتجات، فإننا نتطلع إلى إنتاج معظم الأجزاء المطلوبة داخل البلاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي الصناعي في هذا المجال. وفيما يخص أكبر أو أهم إنجاز لهذه المجموعة قال نيكبخت: لقد حققنا نجاحين من شأنهما أن يصبحا محل فخر لنا: أولاً، قمنا بتصميم وبناء أكبر آلة للقص بالليزر CNC بوزن 28 طناً، وثانياً، قمنا بتصميم وبناء محرك إلكتروني للمحركات المؤازرة، وهو ما تم تحقيقه لأول مرة في البلاد.