الإدارة الأمريكية تؤخّر طلبًا “إسرائيليًا” للحصول على مروحيات “أباتشي”

قالت القناة "ليس من الواضح سبب التأخير، لكن الجيش "الإسرائيلي" يحتاج إلى هذه الطائرات، والأمر يتسبّب بحالة من الضغط في "تل أبيب".

2024-07-02

ذكرت القناة 12 “الإسرائيلية” أن كيان العدو طلب من الأميركيين شراء مروحيات حربية من طراز “أباتشي”، لكن الإدارة تؤخر هذا الطلب.

 

وقالت القناة “ليس من الواضح سبب التأخير، لكن الجيش “الإسرائيلي” يحتاج إلى هذه الطائرات، والأمر يتسبّب بحالة من الضغط في “تل أبيب”.

 

وأفادت القناة أن “إحدى أهم العبر التي استخلصها الجيش “الإسرائيلي” من أحداث السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، هو افتقاره إلى مروحيات قتالية، الأمر الذي كان من الممكن أن يكون له أهمية حاسمة”.

 

وأشارت القناة الى أن المروحيات من طراز “أباتشي” المحدد ليست متوفّرة لدى شركة بوينغ المصنعة، الأمر الذي دفع “إسرائيل” للتوجه بطلب خاص للجيش الأميركي بالتنازل عن “دوره” في خط الإنتاج، وبذلك المروحيات الأولى ستكون جاهزة للوصول إلى “تل أبيب”، قبل أو على حساب الأميركيين.

 

وبحسب القناة، وافق الجيش الأميركي على الطلب وما ينقص فقط هو الحصول على موافقة رسمية من إدارة بايدن التي يتعيّن عليها الموافقة على الصفقة وتحديد عدد المروحيات وتكلفتها وتاريخ التسليم.

 

وتابعت “المشكلة هي أن إدارة بايدن تؤخر عملية اتخاذ القرار”.