محافظة آذربايجان الشرقية

مسجد ميربنج؛ يضم رسوما تمثل واقعة الطف

من الأماكن أو الأبنية الجميلة واللافتة للنظر هو مسجد ميربنج خامنه، الموجود في مدينة خامنه شرق مدينة شبستر، بمحافظة آذربايجان الشرقية، في زقاق خامنه مقابل البلدية.

2024-07-02

الوفاق/ من الأماكن أو الأبنية الجميلة واللافتة للنظر هو مسجد ميربنج خامنه، الموجود في مدينة خامنه شرق مدينة شبستر، بمحافظة آذربايجان الشرقية، في زقاق خامنه مقابل البلدية.

 

وقد بني هذا المسجد في العام 1284 للهجرة على يد حسين خان ميربنج، قائد مدفعية مظفر الدين شاه قاجار، وادرج العام 2007م في قائمة الآثار الوطنية الايرانية.

 

وهو الوحيد في مقاطعة شبستر الذي يحتوي على نقوش فنية، وتوجد فيه 3 أبواب دخول، الشمالي منها يطل على قبر حسين خان، والباب الشرقي، الذي كان يطل سابقاً على عمارة حسين خان والآن على بستان حسين خان، والباب الجنوبي يطل على بستان المسجد البالغة مساحته نحو الفي متر مربع ويحتوي على مختلف اشجار الفاكهة.

 

وفي القسم الشمالي للبستان يوجد مسجد حسين خان الذي يطل ايوانه نحو الباب الجنوبي. ويحتوي هذا الايوان على رسوم تمثل يوم عاشوراء الحسين(ع).

 

وهناك 6 أبواب دخول الى المسجد، في جانبه الجنوبي. وهذا المسجد مبني من الآجر وعوارض خشبية، علماً ان اول باب من الجهة اليمنى مخصوص لدخول النسوة وصعودهن الى الطابق الاعلى، والباب الثاني يؤدي الى مقهى المسجد والثالث يؤدي الى الصحن الرئيسي.

 

 

 

وهناك داخل المسجد 12 عموداً خشبياً تحمل ثقل السقف، وفي الجهة الجنوبية، باتجاه القبلة، يوجد محراب صغير وبجانبه منبر خشبي يعود ماضيه للفترة القاجارية، وفوق الباب المقابل للمحراب مكتوب على الأعمدة الخشبية تاريخ تأسيس المبنى 1905م على يد حسين خان ميربنج.

 

وفي داخل المسجد مخطوطة بأسماء أهل البيت(ع)، وتجري فيه مراسم العزاء الحسيني في أيام شهر محرم الحرام.