في محافظة سمنان

صحراء الحاج علي قلي.. أحد معالم مدينة دمغان السياحية

هي إحدى معالم مدينة دمغان وتقع جنوب شرق هذه المدينة وبالقرب من قرية خورزان

2023-01-10

الوفاق/

صحراء الحاج علي قلي هي واحدة من اجمل الصحاري الايرانية في محافظة سمنان، وهي أكثر إثارة من ان توصف بكلمات. وهي إحدى معالم مدينة دمغان وتقع جنوب شرق هذه المدينة وبالقرب من قرية خورزان. تبلغ مساحة هذه الصحراء 6541 كيلومتر مربع. تقع الصحراء على بعد 43 كم من وسط المدينة.

وتحد صحراء الحاج علي قلي من الجنوب جبال دولت ديار وخرس وتركمن ومن الجنوب الغربي جبال بنج وسرخ ومن الغرب قرية الفرات ومن الشمال صحراء دامغان ومن الشرق جبل أهوند. ارتفاع هذه الصحراء من 1050 إلى 1094 متراً فوق مستوى سطح البحر. وتوجد نهرين رئيسيين في هذه الصحراء، وكلاهما ينبعان من جبال البرز، هما نهر دامغان، على الحافة الشمالية الغربية للصحراء، والآخر هو نهر حسن آباد، الذي يدخل الصحراء من الهامش الشمالي الشرقي.

خلق هذا النهر وادياً بعمق 5 أمتار داخل الصحراء. بالإضافة إلى هذين النهرين، تدخل أنهار أخرى في الصحراء من الجنوب الغربي والشرقي، والتي تحتوي على مياه أقل من الأنهار الرئيسية وتجف بشكل عام في أوائل الصيف.

وجود الأنهار الموسمية وبحيرة حسن آباد المالحة، التي أوجدت أودية عميقة واسعة في الصحراء، اضافت إلى جمال هذه الصحراء. بالإضافة إلى بساتين الفستق، وتعد قرية حسن آباد أيضاً قرية سياحية نموذجية بها العديد من مناطق الجذب والجمال التي يمكن زيارتها في رحلة ليوم واحد.

هناك طريقان للدخول إلى الصحراء، الأول هو طريق شاهرود إلى طريق طرود وقرية شاه جام والطريق الثاني عبر خورزان على طريق دامغان.

الجزء السفلي من الصحراء، والذي تبلغ مساحته 466 كيلومتراً مربعاً، مغطى بمستنقعات ملحية تقع بشكل غير متماثل وعلى شكل ألواح على الحافة الجنوبية الغربية للصحراء. ويمكن رؤية العديد من المستنقعات الملحية الرطبة في شرق وغرب المستنقعات الملحية. من بين الصحاري القريبة من هذه المنطقة، يمكننا تسمية صحراء دق بيارجمند على مسافة 60 كيلومتراً في الشرق ودشت كوير (الصحراء الكبرى) على مسافة 100 كيلومتر في الجنوب.