“مالك رحمتي” الشهيد الشاب أصغر محافظي آذربايجان الشرقية

الوفاق: مالك رحمتي، محافظ منطقة آذربايجان الشرقية، نموذج من الشباب العامل والمعطاء في حكومة الشهيد السيد إبراهيم رئيسي، سعى الى تحقيق مطالب أبناء منطقته، ليرتقي بها ويكون الأمين على منصبه.

2024-07-03

أمل محمد شبيب

 

 

ولد الشهيد “ملك رحمتي” في العام 1982م في مدينة مراغة بمحافظة أذربايجان الشرقية، نال شهادة الماجستير في القانون الخاص من جامعة الإمام الصادق وشهادة الدكتوراه في القانون الخاص من جامعة البرز الخوارزمي.

 

شغل الشهيد رحمتي مناصب مختلفة، حيث تولي منذ العام 2021م إلى 2023م مسؤولية مؤسسة “آستان  قدس رضوي”، كما شغل منصب نائب وزير الشؤون الاقتصادية والمالية ورئيساً لمنظمة الخصخصة.

 

بعد وفاة المرحوم “زين علي عابدين رضوي خرم” محافظ أذربايجان الشرقية في 30 يناير 2023م، انتخب أعضاء مجلس الحكومة الثالثة عشرة “مالك رحمتي” لمنصب محافظ أذربايجان الشرقية. عرف عن الشهيد رحمتي بأنه أصغر محافظ لأذربايجان الشرقية، تم تعيينه بعد حصوله على شهادة جامعية من جامعة الإمام الصادق (ع) من قبل برنامج المستشارين الشباب لأحمدي نجاد في وزارة الداخلية. وبعد وزارة الداخلية ترك السياسة واتجه إلى أحد المناجم الفرعية التابعة لمؤسسة كوثر، وهي شركة تعدينية خاسرة، أرباحها السنوية أقل من 7 مليارات تومان، وقد زاد دخلها أكثر من عشرة أضعاف في عام واحد أثناء إدارة الشهيد رحمتي، حتى أصبح نموذجاَ لمدير الحكومة الجهادية في البلاد.

 

 

الشهيد مالك رحمتي، منقذ الشركات المفلسة

 

ترشّح الشهيد مالك رحمتي، في نهاية فترة إدارته لشركة التعدين هذه، الى انتخابات جمعية الحجر الإيرانية، وفي يوم الإنتخابات ألقى خطاباً  أدهش الحاضرين ومعه شقّ طريقه ليصبح نائباً لرئيس جمعية الحجر الإيرانية.

 

تميزت حياة الشهيد الشاب مالك رحمتي بعطاءاته المختلفة طيلة سيرة حياته العملية نذكر منها:

 

  1. عضو مجلس الإدارة ونائب رئيس منظمة كوثر الاقتصادية
  2. محافظ أذربايجان الشرقية
  3. عضو مجلس ممثلي غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة الإيرانية في الفترتين الثامنة والتاسعة
  4. عضو لجنة مديري الإدارة المالية في إيران
  5. الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة سبحان للإستثمار
  6. الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة استثمار الصناعات والمناجم
  7. رئيس مجلس إدارة شركة تبريز للأسلاك والكابلات
  8. نائب الرئيس وعضو مجلس الأمناء ورئيس مؤسسة آستان قدس رضوي الوقفية الإنتاجية
  9. نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الحجر الإيرانية
  10. عضو هيئة التدريس ومدير قسم القانون جامعة آل طه.
  11. رئيس إدارة النقابات والمنظمات المتخصصة بوزارة الداخلية سابقاً
  12. عضو الجمعية العلمية الإسلامية والتنمية الاقتصادية
  13. عضو فريق العمل المتخصص لوضع السياسات الداخلية لبرنامج التنمية الخامس للدولة
  14. رئيس هيئة الخصخصة.

 

استشهد مالك رحمتي بعد ظهر يوم الأحد الواقع  20 من مايو، عندما أعلنت وكالات الأنباء الإيرانية أن المروحية التي تقلّ كل من رئيس الجمهورية السيد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الدكتور حسين أمير عبداللهيان وإمام جمعة تبرير السيد محمد آل هاشم ومحافظ آذربايجان الشرقية ومرافقهيم قد تعرضت لهبوط صعب وارتقى الجميع شهداء خدمة للوطن.

 

 

المصدر: الوفاق