جنوب شرق محافظة فارس

زرين دشت.. مدينة سياحية يمتاز اهلها بحسن الضيافة والكرم

مناخ زرين دشت حار وجاف وقليل الامطار التي لا يزيد مقدارها السنوي عن 400 مليمتر، ومن أهم قراها ومدنها هي: حاجي آباد، شهريور، زيرآب وخسويه.

2024-07-05

الوفاق/ تقع مدينة زرين دشت جنوب شرق محافظة فارس وتحيطها من جهاتها الاربع المدن لار وجهرم وفسا وداراب، وتبعد عن مركز المحافظة، شيراز، مسافة 300 كيلومتر.

 

مناخ زرين دشت حار وجاف وقليل الامطار التي لا يزيد مقدارها السنوي عن 400 مليمتر، ومن أهم قراها ومدنها هي: حاجي آباد، شهريور، زيرآب وخسويه.

 

يذكر انه جرت اعمال تنقيب عن الآثار التي عثر عليها في بعض مناطق زرين دشت، والتي تدل على ان ماضيها يعود الى الفترة السامانية.

 

وهذه الآثار محفوظة في متحف بارس (زندية) بمدينة شيراز. ويتحدث معظم الاهالي هناك باللغة الفارسية عدا بعض القرى التي يتكلم اهاليها باللغة التركية. كما ان اكثر من نصف ابناء مدينة دبيران يتحدثون باللغة العربية.

 

ويعرف اهالي زرين دشت منذ القدم بعاداتهم في حسن الضيافة والكرم، التي تعكس عادات ابناء الجنوب في التعامل والاداب الحميدة.

 

ومن الآثار التأريخية في هذه المنطقة، يشار الى تل سفيدك، ميل نقارة خانه، بركه سفيد، قلعة مزايجان، بيرنو، بيركورك، بركة درويش، بيرغيب.. وغيرها.

 

 

ويتميز ابناء المنطقة منذ القدم بثقافتهم العالية، ويفخرون بمشاركة آبائهم واجدادهم في جمعية الانصار مع آية الله المرحوم عبدالحسين لاري في ثورة الدستور. كما شارك ابناؤها في الحرب المفروضة وقدموا العديد من الشهداء دفاعاً عن ارض الوطن.

 

وقد شهدت المنطقة تطوراً ثقافياً تمثل في تأسيس وتدشين مراكز التعليم العالي مثل الجامعة الاسلامية الحرة وجامعة بيام نور والكلية الفنية وغيرها.