بجهود الشركات المعرفية الإيرانية

تصميم نظام معالجة مياه الصرف الصناعي

نجحت شركة قائمة على المعرفة في تصميم نظام لمعالجة مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية والصناعية بهدف توفير استهلاك المياه.

2023-01-10

الوفاق/

قال برويز محمدي رئيس مجلس إدارة شركة “داناب غرب” القائمة على المعرفة ،عن أنشطة باحثي الشركة: “نجحت الشركة في الحصول على اللقب المعرفي عام 2015″، وفي هذا العام ، تمكنا من إنتاج منتج بدعم من صندوق الابتكار والازدهار وجامعة كرمانشاه للعلوم الطبية.

وأضاف: هذا المنتج (المضخة التمعجية) هو نوع من المضخات الدوارة التي تستخدم لنقل السوائل المعقمة وتستخدم في المستشفيات والمختبرات وشركات الأدوية وفي أقسام البحوث. و هو أكثر كفاءة وأرخص بكثير من الموديلات الأجنبية المتوفرة في السوق.

ذكر محمدي المنتجات الأخرى القائمة على المعرفة لهذه الشركة ، مثل مقياس التدفق الرقمي ، وقال: يستخدم هذا المنتج لقياس تدفق الغاز المنتج في أنظمة إنتاج الغاز الحيوي من النفايات القابلة للتحلل ومياه الصرف الصحي ، وهاضم COD ، والذي يستخدم لقياس كمية المادة العضوية في عينات المياه والصرف الصحي ، وتستخدم في شركات المياه والصرف الصحي وجميع الصناعات التي لديها محطات معالجة مياه الصرف الصحي ومعامل مراقبة الجودة ومراكز البحوث الأكاديمية.

و قال ان مهمة هذه الشركة تقوم على المعرفة في مجال البيئة ، مضيفا: البيئة مجال مهمل ويعاني من اضرار متزايدة كل يوم ، ومع ذلك هو ليس من بين الأولويات ، لكن في نفس الوقت فان أي تنمية تتطلب اجراء بعض المتغيرات البيئية.

وتابع محمدي: اليوم ، تواجه العديد من المدن نقصًا في موارد المياه الآمنة والتي لا يمكن الوصول إليها بسبب التنمية الحضرية والصناعات ، ومن ناحية أخرى ، يزداد تلوث موارد المياه في البلاد يوميًا بسبب تصريف مياه الصرف الصحي غير المعالجة.

وقال: هذا الموضوع دفعنا إلى التفكير في هذه المشاكل ، وبما أننا حددنا رسالتنا الرئيسية في مجال البيئة ، فقد حاولنا تصميم منتجات في هذا المجال من أجل الحصول على استجابة مناسبة للأزمات المحتملة مسبقًا. لهذا الغرض ، تمت دراسة وتصميم الأنظمة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية والنفايات الصناعية السائلة. تم اقتراح إحدى هذه الخطط وتقديمها في إحدى الشركات الناشئة في كندا وتم قبولها كإحدى الخطط المختارة ، ومن أجل الحصول على الائتمان المالي اللازم لإكمال عملية الاستعداد التكنولوجي والإنتاج الصناعي ، تم تقييمها واعتمادها من قبل شركات متخصصة في المجال ذي الصلة.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة “داناب غرب” المعرفية: نعتقد أن هذه الخطة يمكن أن تكون حلاً موثوقًا به لمعالجة مياه الصرف الصناعي ، وخاصة مياه الصرف الصحي من الصناعات والمستشفيات الملوثة ، والتي تحتوي على مركبات شديدة التلوث للصحة العامة . يجب أن ننفذ الحل وفقًا للنظام البيئي للبلد ، ولكن إحدى مشكلاتنا الرئيسية هي أن الصناعات لا تُظهر أهمية كبيرة للاستثمار في معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة تدوير المياه ، بينما حتى اليوم ، تضطر الصناعات الكبيرة في البلاد إلى استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لحل مشكلة العجز في التزود بالمياه . نحن على يقين من أنه مع تنفيذ وتشغيل الحزمة المبتكرة الأولى لهذه الشركة ، سيكون هناك العديد من الطلبات لشرائها.