بهدف توفير السيولة للعملات الوطنية في المعاملات التجارية

توقيع أول إتفاقية مالية بين إيران وروسيا

* فرزين: خلال أربعين الإمام الحسين(ع) لهذا العام، سيتم دفع 200 ألف دينار لكل زائر مقدم الطلب بسعر خدمة تداول العملات

2024-07-07

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عن توقيع أول إتفاقية مالية ثنائية للتجارة بين إيران وروسيا.

 

وفي الاجتماع الثنائي لمحافظي البنكين المركزيين في إيران وروسيا على هامش المؤتمر المالي الروسي في سانت بطرسبورغ، والذي عقد يوم الخميس الماضي، أشار محمد رضا فرزين إلى الانتهاء من جميع الإجراءات المشتركة التي تم الإتفاق عليها في الماضي، وبالتالي دخلت جميع الإجراءات المتفق عليها مسبقاً مرحلة التشغيل.

 

وأضاف فرزين بأنه وفي هذا الاجتماع، تم التوقيع على وثيقة تعاون جديدة بشأن الإجراءات المشتركة المستقبلية من قبل محافظي البنكين المركزيين في البلدين.

 

وفي إشارة إلى القدرات التجارية والاقتصادية لإيران وروسيا، أفاد محافظ البنك المركزي الإيراني: إنه في نهاية اللقاء الثنائي مع رئيس البنك المركزي الروسي، تم التوقيع على إتفاقية مالية ثنائية تهدف الى توفير السيولة للعملات الوطنية للمعاملات التجارية.

 

موضحاً انه سيتم افتتاح البنية التحتية للمعاملات المتفق عليها بالروبل الروسي والريال الإيراني في مركز صرف العملات والذهب في إيران في المستقبل القريب. مبيّناً انه سوف يتم إرسال التعليمات اللازمة الى الشبكة المصرفية والتجار.

 

وبيّن فرزين: إنه ومع الإتفاقية المالية، ستكون عمليات التبادل على أساس العملات المحلية الريال الإيراني والروبل الروسي دون الحاجة الى استخدام عملة أخرى، وستكون بداية قفزة في التبادلات التجارية للبلاد وستغطي العديد من المخاطر الناجمة عن تحويل العملات وهذا سيغطي التبادلات مع العملات الأخرى، ولذلك فان هذا مهم جداً لرجال الأعمال الإيرانيين والمستثمرين الروس.

 

* ربط شبكة نظام الدفع الروسي بالشبكة الإيرانية

 

وفي إشارة إلى العلاقات النقدية والمصرفية بين إيران وروسيا، أوضح محافظ البنك المركزي انه وفي الاجتماع الثنائي لوفد الخبراء من الجانبين، وأثناء وضع اللمسات الأخيرة على متطلبات ربط شبكة نظام الدفع “مير” الروسية بشبكة “شتاب” الإيرانية، فقد دخل هذا المشروع المرحلة التشغيلية، وستكون المرحلة الأولى منه متاحة للمواطنين الإيرانيين نهاية الشهر الميلادي المقبل.

 

وتابع فرزين: بأنه في هذه المرحلة، ستكون البطاقات المصرفية لشبكة “شتاب” الإيرانية قابلة للاستخدام في جميع أجهزة الصراف الآلي في روسيا على شكل بطاقة ذكية مع الخدمات المصرفية، وسيتمكن المواطنون الإيرانيون من استلام الروبل من أجهزة الصراف الآلي الروسية باستخدام بطاقاتهم المصرفية.

 

وأضاف محافظ البنك المركزي: بأن المرحلة الثانية من هذا الاتصال ستكون لصالح المواطنين الروس في إيران، وفي المرحلة الثالثة ستتم معالجة بطاقات شتاب الإيرانية في متقبلي المتاجر الروسية.

 

* تخصيص عملة الأربعين للزوار المتقدمين

 

وفيما يتعلق بتخصيص عملة الأربعين للزوار المتقدمين هذا العام، لفت فرزين إلى أنه وفي هذا الصدد، كانت جهود العام الماضي منصبة على إعداد هذه العملة، بحيث تم توفير العملة للمتقدمين قبل 20 يوماً من الأربعين. وأعلن أنه وبعد إقامة مراسم تاسوعاء وعاشوراء الإمام الحسين(ع) وتكريماً للزوار الكرام، سيتم البدء بطرح عملة الأربعين في فروع مختارة من الشبكة المصرفية.

 

كما أكد محافظ البنك المركزي إنه خلال أربعين الإمام الحسين(ع) لهذا العام، سيتم دفع 200 ألف دينار لكل زائر مقدم الطلب بسعر خدمة تداول العملات ETS ، التي يتم تبادلها في مركز صرف العملات والذهب الإيراني، دون دفع أي رسوم تذكر من خلال فروع مختارة من الشبكة المصرفية في المدن والقرى حتى لا يواجه زوار الأربعين الحسيني أي مشاكل.

 

المصدر: وكالات