لماذا الخوف من الفقر والموت والمجهول؟

إنَّ الأعمار بيد الله، فهو الذي حدَّدها ضمن النظام الكوني، وهو الذي خلق الموت والحياة، {فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}[الأعراف: 34].

2024-07-08

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

 

إنَّ الرّزق بيد الله، فهو مقدَّرٌ منه، بحسب الظّروف التي تحيط بالإنسان، والقدرات التي يملكها، والفوارق التي تتاح له، لا يزيد ولا ينقص.

 

إنَّ لك أن تبذل كلّ جهدك، وكلّ وقتك، منفرداً أو منضمّاً إلى الآخرين في العمل، وفي توفير الفرص في تهيئة الأجواء، فهي الأسباب الطبيعيّة التي تستطيع في إطارها التحرّك من أجل الحصول على الرّزق، ثمّ يبقى بعد ذلك الفرص التي لم تحتسب، وغير ذلك ممّا يوفّره الله للنّاس بأسبابٍ غير عاديّة.

 

 

هل تخاف من المجهول؟

 

إنَّ المجهول ليس قوّةً مجنونةً تتحرَّك دون وعي ولا نظام، حتّى تخاف منها أن تقتحم حياتك، فتدمّرها وتذهب بكلّ شيء.

 

إنَّ المجهول هو حياة المستقبل التي تخضع لتدبير الله ونظامه، وتتحرَّك وفق السنن الكونيّة التي أودعها الله فيه على أساس الحكمة والرّحمة، تماماً كما هي حياة الحاضر والماضي التي كانت سائرةً وفق الحكمة والنظام.

 

ولذا، فإنَّ عليك أن تواجه التطلُّع إلى المجهول بروح تحسب ما تستطيع عمله، وتترك لتقدير الله وتدبيره ما لا تستطيع إدراكه أو عمله، لتشعر بالرّضا والطمأنينة، وتبتعد عن الشّعور بالضياع والقلق المدمّر.

 

وهذا ما يفسّر مفهوم التوكُّل على الله، الّذي يجسّد الطمأنينة الهادئة بالمستقبل، لأنّه في رعاية الله وتدبيره، بعد أن قام الإنسان بكلّ ما يجب عليه تجاهه.

 

وقد ورد في الحديث الشّريف في تحديد معنى التوكُّل: ألّا تخاف أحداً إلّا الله، من قوى كونيّة، أو قوى بشريّة.

 

 

هل تخاف من الموت؟

 

إنَّ الأعمار بيد الله، فهو الذي حدَّدها ضمن النظام الكوني، وهو الذي خلق الموت والحياة، {فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ}[الأعراف: 34].

 

 

ماذا تخاف منه؟

 

أتخاف شكله أو أجواءَه؟ إنّه جواز المرور إلى حياةٍ جديدة، أفضل من حياتك في السّعة والامتداد والشّمول والتجرُّد.

 

أتخاف من حدوثه؟ كيف؟ أيمكن ألا يحدث أبداً؟ وإذا كان أمراً حتمياً، فأين يكون الخوف؟ ما معناه؟

 

إذاً، فالصورة ليست ضائعة الألوان والخطوط حتى نخاف وحشة الأشباح فيها، فنحن جزءٌ من هذا النظام، وفي إطاره نتحرّك، في ظلّ رعايةٍ رحيمةٍ حكيمةٍ، هي الأولى والآخرة في كلّ شيء، وليس لغيرها من الأمر شيء.