تكثر فيه مختلف الطيور

جمخالة.. افضل ساحل سياحي في محافظة كيلان

ساحل جمخاله فيه الكثير من الفيلات الجميلة، وهناك حاليا في مدينة جاف وجمخالة العديد من الفنادق واماكن الاقامة التي يؤمها الكثير من المسافرين في كل سنة

2024-07-09

الوفاق/ ساحل جمخاله قرب مدينة لنكرون بمحافظة كيلان هو من أجمل سواحل ايران واكثرها تجهيزاً واقلها خطراً، والذي وصفته وزارة الداخلية في العام 2011م بأنه افضل ساحل في محافظة كيلان، وأهم ميزاته ومعالمه الرمال التي تغطيه ونهر جمخالة الكبير القريب منه. وتعتبر هذه المنطقة الجميلة احدى الاماكن السياحية في كيلان، وتحتوي ايضا على ساحل آخر اسمه جاف، ويبعد كلاهما مسافة تقرب من 10 كيلومترات شرق لنكرود و20 كيلومترا شرق لاهيجان و37 كيلومترا غرب رودسر.

 

وتتميز مدينة جاف وجمخالة السياحية بكون معظم اراضيها تطل على البحر، ما يزيد ويضاعف من جماليتها. كما تتميز باخلاق اهاليها العالية وحسن ضيافتهم. علماً ان المهنة الرئيسية لهؤلاء الاهالي هي صيد السمك وزراعة الارز والبطيخ الاحمر.

 

يشار الى ان ساحل جمخاله فيه الكثير من الفيلات الجميلة، وهناك حاليا في مدينة جاف وجمخالة العديد من الفنادق واماكن الاقامة التي يؤمها الكثير من المسافرين في كل سنة.

 

ومن المعالم الاخرى التي تضفي على جمخالة مزيداً من الشهرة والجذابية هي نهرها الذي هو من أكثر انهار ايران غزارة بالمياه. ويبلغ عمقه في بعض الاماكن ستة أمتار وكانت في الازمنة غير البعيدة تمخر السفن الايرانية والروسية فيه العباب.

 

والمراكز السياحية في جمخالة تشمل بركة مياه زيبا بسواحلها الهادئة والبكر التي تكثر فيها مختلف الطيور. وبجانب ساحل المدينة يوجد جبل ليلا ومنطقة غابات خرما وأطاقور الفريدة بسحر جمالها وطبيعتها.