4 دول ستدعم أوكرانيا بمنظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز “باتريوت”

أعلنت الولايات المتحدة وعدة شركاء أوروبيين لها، اليوم الأربعاء في قمة قادة الناتو بواشنطن، أنهم سيوفرون لأوكرانيا العشرات من أنظمة الدفاع الجوي الإضافية في الأشهر المقبلة.

2024-07-10

خلال القمة؛ أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا ورومانيا وهولندا في بيان مشترك، تزويد أوكرانيا بمنظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز “باتريوت”.

 

وعلق الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال تصريحاته في قمة قادة الناتو على قرار دعم أوكرانيا بمنظومة الصواريخ، قائلًا إن هذه “الهبة التاريخية”، التي تتضمن نظام “باتريوت” أمريكيًا جديدًا، تندرج في إطار الجهود التي يبذلها حلف شمال الأطلسي لحماية أوكرانيا.

 

وأضاف بايدن: “ستوفر الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا ورومانيا وإيطاليا، لأوكرانيا، المعدات اللازمة لخمس أنظمة دفاع جوي استراتيجية إضافية. وفي الأشهر المقبلة، تعتزم الولايات المتحدة وشركاؤها تزويد أوكرانيا بعشرات من أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية الإضافية”.

 

كما أعلن بايدن أن أوكرانيا ستتلقى مئات الصواريخ الاعتراضية الإضافية، خلال العام المقبل.

 

بدوره؛ حث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ينس ستولتنبرج” زعماء الحلف على مواصلة دعم أوكرانيا في حربها ضد العملية العسكرية الروسية، مؤكدًا أن نتيجة الصراع ستشكل الأمن العالمي لعقود من الزمن، وفقًا لـ “رويترز”.

 

وتابع: “لا توجد خيارات مجانية مع روسيا العدوانية كجارة، لا توجد خيارات خالية من المخاطر في الحرب”، موضحًا أن التكلفة الأكبر والمخاطرة الأكبر ستكون إذا انتصرت روسيا في أوكرانيا، قائلًا: “لا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك”.

 

 

المصدر: وكالات