بحضور رئيس الجمهورية بالوكالة؛

إفتتاح المنظمة الوطنية للذكاء الاصطناعي

مخبر: دعم الذكاء الاصطناعي ليس فقط من واجبات الحكومة، بل إنه من أولوياتها أيضاً

الوفاق/ تمّ افتتاح "المنظمة الوطنية للذكاء الاصطناعي" يوم الثلاثاء 9 يوليو بحضور رئيس الجمهورية بالوكالة محمد مخبر، والمعاون العلمي لرئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة روح الله دهقاني فيروزآبادي.

2024-07-10

في تاريخ 30 ديسمبر 2023، أعلن الشهيد آية الله السيد إبراهيم رئيسي رئيس المجلس الأعلى للثورة الثقافية، قرار “إعداد وتصديق الوثيقة الوطنية للذكاء الاصطناعي للجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

 

وبناء على ذلك، تم تكليف الهيئة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بأمانة المجلس بإعداد هذه الوثيقة بالتعاون مع الوزارات والجهات التنفيذية المعنية وبالاستعانة بقدرات الجامعات والمعاهد البحثية.

 

في 12 يوليو من هذا العام، أعلن محمد مخبر رئيس الجمهورية بالوكالة ورئيس المجلس الأعلى للثورة الثقافية، عن “إنشاء المجلس التوجيهي الوطني وافتتاح المنظمة الوطنية للذكاء الاصطناعي” التي أقرها الاجتماع المجلس رقم 901 في 18 يونيو 2024. “فيما تم تصديق الوثيقة الوطنية للذكاء الاصطناعي وإسناد الموافقة على أحكامها إلى المجلس الأعلى للثورة الثقافية للتخطيط والتوجيه والتنسيق والإشراف على حسن تنفيذ هذه الوثيقة، بما في ذلك الموافقة على خطة تنفيذ الوثيقة، والموافقة على الأنظمة والتعليمات اللازمة لتسهيل تنفيذ الوثيقة، الموافقة على خطة تطبيق الذكاء الاصطناعي في الهيئات التنفيذية الوطنية المستقلة ومقترح تحديث وثيقة “المجلس الوطني لتوجيه الذكاء الاصطناعي”.

 

ومن أجل تنظيم وتطوير منظومة الذكاء الاصطناعي في البلاد وتسيير شؤون أمانة هذا المجلس، سيتم إنشاء “المنظمة الوطنية للذكاء الاصطناعي” كمنظمة مستقلة تحت إشراف رئيس الجمهورية.

 

 

* دعم الذكاء الاصطناعي من واجبات الحكومة

 

وقال رئيس الجمهورية بالوكالة: إن دعم الذكاء الاصطناعي ليس من واجبات الحكومة فحسب، بل هو أحد أولوياتها.

 

وخلال زيارته لمختلف إدارات المنظمة الوطنية للذكاء الاصطناعي، شارك مخبر في الاجتماع الأول لـ”المجلس الوطني لتوجيه الذكاء الاصطناعي”، واطلع على آخر إنجازات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات الطب والإعلام والاقتصاد والعلوم والصناعة.

 

وإحياءً لذكرى واسم الرئيس الشهيد، عزا تطوير مجال الذكاء الاصطناعي إلى اهتمام ودعم الرئيس الشهيد لهذا المجال، وأكد جهود الخبراء والتقنيين لتعويض تراجع البلاد وتنفيذ أمر قائد الثورة الاسلامية بضمان مركز من بين المراكز الـ10 الأوائل في هذا المجال من بين دول العالم.

 

كما أكد مخبر، في هذا الاجتماع، على وضع الأساس لتعزيز حضور القطاع الخاص في مجال الذكاء الاصطناعي، وإنشاء شركات كبيرة للاستثمار المناسب في مجال الذكاء الاصطناعي، ووضع السياسات الصحيحة لدعم الناشطين في هذا المجال، وإزالة العوائق، والمراقبة والتوجيه من قبل الحكومة وغيرها.

 

واعتبر رئيس الجمهورية بالوكالة أن دعم الذكاء الاصطناعي ليس واجب الحكومة فحسب، بل هو أيضاً من أولوياتها، وشدد على تسريع انعقاد الاجتماعات المقبلة للمجلس.

 

 

المصدر: الوفاق