باحثون إيرانيون ينجزون أنظمة فصل خلايا الدم عن البلازما

نجح متخصصون في إحدى الشركات المعرفية بتوطين مجموعة متنوعة من أنظمة تنقية الدم القادرة على فصل خلايا الدم عن البلازما. إن "تصميم وبناء غشاء الترشيح الدقيق (MF) مع القدرة على فصل خلايا الدم عن البلازما لاستخدامها في عملية "فصادة البلازما" هو عنوان مشروع ما بعد الدكتوراه لرحيم دهقان، الذي أكمله تحت إشراف جلال برزين وبدعم من المؤسسة الوطنية الايرانية للعلوم.

2024-07-13

وقال دهقان، وهو خريج هندسة وصناعة البوليمر من المركز الايراني لأبحاث البوليمر والبتروكيماويات: اليوم، ازدادت حاجة المجتمعات إلى تلقي الدم بشكل أكبر. وإن إحدى المنتجات الأكثر أهمية وقيمة هي بلازما الدم. ويعتبر نظام البلازما هذا هو الأسلوب الأشهر والأسرع مقارنة بطريقة الطرد المركزي في استقبال بلازما الدم.

 

وأضاف: في هذه الطريقة يتم فصل بلازما دم المريض مباشرة وإعادة دم المريض إلى الجسم تحت ظروف فسيولوجية. وفي هذه الطريقة، لتلقي البلازما، يمر الدم الوارد من جسم المتبرع عبر مرشح يتكون من غشاء ذو ​​بنية محددة، ويتم فصل البلازما عن الدم. ولذلك فإن الغشاء في هذا النظام هو الفاعل الأساسي وقلب عملية الانفصال. وقال: حاولنا في هذا البحث الاعتماد على الخبرات المكتسبة من الأنشطة السابقة في مجال تصميم وبناء الأغشية المستخدمة في عمليات ترشيح الدم والدراسات التي أجريت في هذا المجال. وقد تزايدت حاجة البلاد لتلقي أكبر قدر ممكن من بلازما الدم، لتصميم تركيب وهندسة بنية الأغشية ذات القدرة على فصل خلايا الدم عن البلازما.

 

وذكر: تستخدم بلازما الدم في علاج العديد من الأمراض. على سبيل المثال، أثناء وباء كوفيد-19، وخاصة قبل ظهور اللقاحات، كانت إحدى استراتيجيات العلاج المقترحة هي استخدام بلازما المرضى المصابين والمتعافين لعلاج مرضى آخرين.

 

وأكد دهقان: أن بلازما الدم من أثمن منتجات الدم وفي بعض الأحيان من أندرها. والسبب الرئيسي لنقص بلازما الدم هو عدم توفر البنية التحتية المناسبة لتلقي الدم أو تلقي البلازما مباشرة من المتبرعين لذلك، ونظراً لعدم وجود منصة إنتاج لهذا النوع من الأغشية، وكذلك عدم وجود مرشحات مستوردة للمجتمع بأكمله وعدم إمكانية الوصول إلى هذه الأنظمة في جميع أنحاء البلاد، يبدو أن التركيز على الإنتاج المحلي للأغشية المستخدمة في المرشحات التي تفصل البلازما عن خلايا الدم، ضرورة حتمية للصناعات ذات الصلة. وأضاف دهقان: من المتوقع أنه من خلال تصنيع وتطوير المنتج الناتج عن هذا البحث، سيكون من الممكن إنشاء البنية التحتية العلمية والعملية اللازمة لتوطين أنظمة تنقية الدم المختلفة في البلاد.