لقاح للوقاية من تعرض الدماغ للاضرار جراء كورونا

قدم باحثون إسبان لقاحا يقي الإنسان من العدوى وتلف الدماغ الناجم عن فيروس كورونا.

2023-01-11

وفقًا لوكالة أنباء الاذاعة والتلفزيون ، يقول الباحثون الاسبان انه يظهر على العديد من مرضى كوفيد -19 أعراض عصبية مهمة مثل فقدان الشم ، والصداع ، والخمول ، والصرع ، والدوار ، واعتلال الدماغ ، إلخ. ومع ذلك ، لم يتم تحديد تأثير فيروس كورونا على الجهاز العصبي بدقة.

وفقًا للباحثين الإسبان ، يظهر العديد من مرضى كوفيد -19 أعراضًا عصبية مهمة مثل فقدان حاسة الشم (فقدان الشم) ، والصداع ، والخمول ، والصرع ، والرنح ، واعتلال الدماغ ، وما إلى ذلك ، ولا يُعرف ما إذا كانت اللقاحات المنتجة ستمنع انتشار الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي وتحمي من تلف الدماغ.

و قام هؤلاء الباحثون بتصنيع لقاح يحمي تمامًا من عدوى الدماغ ، و ذلك بعد دراستهم تطور العدوى الفيروسية في مناطق مختلفة من الدماغ و ملاحظة أن تكاثر الفيروس يحدث بشكل رئيسي في الخلايا العصبية ويسبب تغيرات عصبية مرضية مثل فقدان الخلايا العصبية وتنشيط الخلايا الدبقية وتلف الأوعية الدموية.

بمجرد تحديد نمط العدوى في الدماغ بواسطة SARS-COV-2 ، قام الباحثون بتقييم فعالية اللقاح المضاد لـ   Covid-19  المطور. للقيام بذلك ، قاموا بتحصين الفئران بجرعة واحدة أو جرعتين وقاموا بتحليل قدرتها على الحماية من العدوى وتلف الدماغ.

تظهر النتائج التي تم الحصول عليها أنه حتى إعطاء جرعة واحدة من لقاح MVA-COV2-S يمنع تمامًا عدوى SARS-COV-2 في جميع مناطق الدماغ المدروسة وتلف الدماغ المرتبط به (حتى بعد إعادة العدوى باللقاح .(

تؤكد هذه النتائج البيانات السابقة عن ايجاد المناعة وفعالية لقاح MVA-COV2-S في نماذج حيوانية مختلفة.