إنجازات المعاونية العلمية للحكومة الـثالثة عشرة؛

زيادة بنسبة 225% في مبيعات المنتجات القائمة على المعرفة

الوفاق: قال المعاون العلمي لرئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة، موضحا إنجازات المعاونية العلمية للحكومة الـثالثة عشرة: زادت مبيعات الشركات القائمة على المعرفة بنسبة 225% لتصل إلى 530 ألف مليار تومان، كما ارتفعت صادرات منتجات هذه الشركات من 296 مليون دولار عام 2020 إلى 2520 مليون دولار نهاية عام 2023.

2024-07-23

وقال روح الله دهقاني في اجتماع مجلس الحكومة يوم الأحد موضحاً إنجازات المعاونية العلمية للحكومة الـثالثة عشرة على مدى ثلاث سنوات: كان الحديث عن دعم التدفق المعرفي للبلاد وخطاب الاقتصاد المعرفي أحد الخطابات المركزية للرئيس الشهيد السيد رئيسي.

 

وتابع: إن أهم إنجاز حققناه في الحكومة هو التنسيق الوثيق للغاية بين جميع الهيئات التنفيذية، وخاصة وزارة الاقتصاد، والنفط والطاقة، والأمن والعلوم، والبحث والتكنولوجيا، والصحة، التي تعاونت بشكل جيد.

 

ومضى دهقاني في شرح هذا التعاون في أربعة عناوين فقال: يعد التطوير المؤسسي والهيكلي للاقتصاد القائم على المعرفة أحد إنجازات المعاونية العلمية للحكومة الـثالثة عشرة، وهو المرشد الأعلى في مجال العلوم والتكنولوجيا.

 

يعد التطوير المؤسسي لبنى الاقتصاد المعرفي أحد إنجازات المعاونية العلمية لرئاسة الجمهورية وقد أكد قائد الثورة الاسلامية دام ظله الشريف على تطوير البنى وإنشاء بنى جديدة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

 

 

*التنظيم في المعاونية العلمية

 

وأضاف: تم افتتاح المنظمة الوطنية للذكاء الاصطناعي في (9 يوليو) بجهود الرئيس الشهيد، وخصصت المعاونية العلمية وصندوق التنمية والابتكار الوطني لهذا الغرض موارداً بأكثر من ثلاثة آلاف و500 مليار تومان.

 

وتابع المعاون العلمي لرئيس الجمهورية للعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة: إن تشكيل المؤسسة الوطنية للعلوم يعد إنجازًا آخر لهذه المعاونية العلمية، حيث أصبحت إيران مالكة للمؤسسة الوطنية للعلوم وزاد دعم صندوق البحث والتكنولوجيا حوالي 10 أو 15 ضعفاً.

 

ووفقاً له، تم تشكيل المجلس التوجيهي لعلوم وتقنيات الكم في هذه الحكومة وعقد أربعة اجتماعات أيضاً، وبعد سنوات من المتابعة، تم إطلاق المنظمة الدولية لتنمية التعاون العلمي والتكنولوجي.

 

 

* تطور الشركات المعرفية وزيادة المبيعات والصادرات

 

وتابع: ارتفعت مبيعات الشركات القائمة على المعرفة في الحكومة الثالثة عشرة بنسبة 225% ووصلت إلى أكثر من 530 ألف مليار تومان. وقد شهدنا زيادة بأكثر من 4.7 أضعاف العقود لأول مرة في هذه الفترة، ولعبت وزارة النفط دورًا جيدًا في هذا الصدد.و قد ارتفع عدد الشركات القائمة على المعرفة من حوالي 6000 شركة عام 2021 إلى أكثر من 10000 شركة اليوم.

 

و واصل دهقاني: كان لدينا أكثر من 30 ألف مليار تومان ضمانات من صندوق البحث والتكنولوجيا للشركات و11 ألف مليار تومان ضمانات من صندوق الابتكار. كما تم تسجيل نمو مضاعف لاستثمارات القطاع الخاص في مجال المعرفة. وبالإضافة إلى هذه المصادر التي تم توفيرها هذا العام من ثلاثة مصادر عامة، بلغت المشاريع الناشئة للمعاونية العلمية 5 أضعاف عددها العام الماضي.

 

وأشار إلى التفاعلات الدولية، قائلاً: بحسب الوثائق الجمركية، كان لدينا في نهاية عام 2020، 296 مليون دولار من صادرات المنتجات المعرفية، ووصل هذا الرقم إلى 2520 مليون دولار بنهاية العام الماضي، أي بزيادة بمقدار 9 أضعاف في صادرات الشركات القائمة على المعرفة. كما سجلنا زيادة بمقدار أربعة أضعاف في عدد الشركات وزيادة بمقدار الضعف في عدد السلع التصديرية.

 

وأشار المعاون العلمي لرئيس الجمهورية إلى التفاعل مع الباحثين والنخب الإيرانية في الخارج وقال: لقد كان لدينا برنامج دولي للاستفادة من خبرات الإيرانيين المقيمين في الخارج، وفي السنوات التسع الماضية، وبناء على هذا النشاط، عاد أكثر من 3400 باحث إلى البلاد. ومن بين هذا العدد، منهم أكثر من 1400 شخص عادوا في السنوات الثلاث الماضية.

 

 

 

المصدر: الوفاق