خلال لقاء وحيدي مع السوداني في بغداد..

ايران والعراق يؤكدان على تعزيز التعاون الأمني وضبط الحدود

بحث رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الاثنين، مع وزير الداخلية أحمد وحيدي، تعزيز التعاون الأمني وضبط الحدود المشتركة.

2024-07-23

وإستقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وزير الداخلية أحمد وحيدي، حيث جرى التباحث في أهمّ ملفات التعاون المشترك بين البلدين، ومشاركة الوفد الإيراني في مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدّرات، وأبرز التوصيات المهمّة التي خرج بها المؤتمر”.

 

وأضاف البيان، أن “اللقاء شهد مناقشة تعزيز التعاون الأمني في مجال ضبط الحدود المشتركة، وكذلك تنفيذ الاتفاق الأمني وتطوير العمل به، بما يؤكد منع استخدام الأراضي العراقية أو الإيرانية منطلقاً للاعتداء على دول الجوار، واستغلالها من قبل جماعات خارجة عن القانون”.

 

وأشار إلى أن “اللقاء بحث في وسائل تسهيل تفويج الزائرين من قاصدي العتبات المقدّسة والقرارات التي اتخذتها الحكومة بهذا الصدد، وسبل توفير الانسيابية العالية لانتقالهم خلال تواجدهم، فضلاً عن استعراض مختلف أوجه التعاون الاقتصادي، بما يصبّ في مصلحة البلدين الصديقين”.

 

*مكافحة تهريب المخدرات بالمنطقة

 

في سياق آخر، قال وزير الداخلية احمد وحيدي في حديث مع الصحفيين مساء الاثنين، موضحا المناقشات التي دارت في المؤتمر الإقليمي الثاني لمكافحة المخدرات لدول جوار العراق في بغداد، ان إيران، باعتبارها دولة رائدة، على استعداد تام للتعاون مع المؤسسات والهياكل الإقليمية والدولية لمكافحة تهريب المخدرات. وقال: إن الوفود المشاركة في هذا الاجتماع قدّمت آراءها ووجهات نظرها لزيادة التقارب والتآزر، وتم في الختام قراءة بيان حول مدى التقدم الحاصل وضرورة المزيد من التعاون بين دول الجوار لمكافحة تهريب المخدرات بشكل فعال في المنطقة.

 

واعتبر وحيدي هذا الاجتماع بأنه مبادرة جيدة وفعالة للغاية من قبل وزارة الداخلية العراقية، وقال أن رئيس الوزراء العراقي قدم أيضًا وجهات نظر قيمة في مجال التعاون الإقليمي لمكافحة تهريب المخدرات. وذكر أن الاجتماع المقبل لهذا المؤتمر الإقليمي سيعقد في طهران العام المقبل. وأضاف وزير الداخلية أنه تمت في هذا اللقاء دعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لزيارة طهران للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الايراني الجديد.

 

وقال وحيدي: إن الوفود المشاركة في الاجتماع ناقشت وتبادلت الآراء حول استمرار التعاون والدعم المتبادل في مختلف المجالات بما في ذلك القضايا الأمنية والنقل غير المشروع للأسلحة والمخدرات في المنطقة.

 

وتابع وحيدي أنه في هذا الاجتماع، تم أيضًا توجه الشكر والتقدير لشعب العراق وحكومته على استقبال واستضافة الزوار الإيرانيين في مراسم الأربعين.

 

 

المصدر: الوفاق/وكالات