معتبراً إحياء المجلس الأعلى للفضاء الحدث الأكثر أهمية في صناعة الفضاء الإيرانية

رئيس منظمة الفضاء يعلن عن إطلاق 8 أقمار صناعية قريباً

الوفاق/  أعلن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية إطلاق القمر الصناعي من قاعدة تشابهار الفضائية، قائلاً: سيتم إطلاق القمر الصناعي كوسار الأصلي في أكتوبر 2024.

2024-07-24

وقد تطرق حسن سالاريه، الأربعاء الماضي في مؤتمر صحفي، لتقدم مشاريع الفضاء وبرنامج 2024، الذي عقد في أمانة المجلس الأعلى للفضاء، معتبراً إحياء المجلس الأعلى للفضاء بأنه الحدث الأكثر أهمية في صناعة الفضاء الإيرانية في السنوات الثلاث الماضية، قائلاً: ويعد هذا المجلس أعلى سلطة سياسية لصناعة الفضاء في البلاد، وقد عقد الاجتماع الأول للمجلس في ديسمبر 2021، وعقد الاجتماع الثاني في عام 2022، وعقد الاجتماع الثالث للمجلس في مايو من هذا العام بحضور رئيس الجمهورية بالوكالة.

وقال سالاريه: في الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للفضاء طرحت قضايا مهمة وتم البدء في العديد من المشاريع وفي الاجتماع الثاني للمجلس تمت الموافقة على الخطة العشرية، وفي الاجتماع الثالث تم عرض تقرير عن وضع المشاريع وإرسال التكاليف إلى المؤسسات. وأضاف: من النتائج الأخرى لهذه الاجتماعات للمجلس الأعلى للفضاء، إنشاء أمانة المجلس الأعلى للفضاء ووضع البرامج ومتابعة الخطط.

وقال سالاريه: في السنوات الثلاث الماضية، تم تنفيذ مشاريع البنية التحتية في صناعة الفضاء الإيرانية، وأهمها قاعدة تشابهار الفضائية، التي كانت أرضها تحت تصرف منظمة الفضاء لمدة 10 سنوات؛ لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء بشأنها.

وأشار إلى أن قاعدة تشابهار الفضائية مخططة على ثلاث مراحل، سيتم البدء في تشغيل المرحلة الأولى وإطلاقها الأول نهاية العام، قائلاً: ومع تفعيل قاعدة تشابهار الفضائية، سيتم توفير الوصول إلى مدارات ذات منحدرات مختلفة.

وأعلن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية عن بناء مختبر من فئة طن واحد، قائلاً: بحلول نهاية العام، ستكون البنية التحتية المادية للمختبر جاهزة، وإن وجود مثل هذا المختبر سيؤدي إلى زيادة إنتاج الأقمار الصناعية وزيادة جودة الأقمار الصناعية وإنتاج أقمار صناعية ذات كتل كبيرة.

 

 

* 6 إلى 8 عمليات إطلاق محلية وأجنبية

 

وأشار رئيس منظمة الفضاء إلى أن هناك 6 إلى 8 عمليات إطلاق محلية وخارجية هذا العام، قد تزيد أو تنقص، وقال: أمامنا عمليتا إطلاق محليتان مهمتان، الأولى هي اطلاق كتلة النقل المداري (سامان 1)، والثانية هي إطلاق قمر صناعي بحثي في يوليو من هذا العام.

 

 

* القمر الصناعي كوثر في طور الإطلاق

 

كما أعلن سالاريه عن إطلاق القمر الصناعي كوثر المحلي في أكتوبر 2024، وقال: هذا القمر الصناعي تم بناؤه من قبل القطاع الخاص، وفي الحكومة الثالثة عشرة نشط قطاعنا الخاص في مجالات توفير المعدات والأنظمة، وتم إبرام عقود كبيرة مع القطاع الخاص.

وأعلن سالاريه عن الانتهاء من تصميمات منظومة الأقمار الصناعية الشهيد سليماني، وأضاف: نأمل أن نتوصل إلى عمليات الإطلاق الرئيسية في العام المقبل. وتابع: لطالما أكدت الحكومة الثالثة عشرة على الاهتمام بمنتجات ومخرجات الأقمار الصناعية واقتناء الأقمار الصناعية.

 

 

*إطلاق القمرين الصناعيين طلوع 3 وظفر 2

 

وبيّن سالاريه أنه توجد هذا العام عمليتا إطلاق خارجيتان، وقال: سيتم إطلاق القمرين الصناعيين “طلوع 3″ و”ظفر 2” بمنصة إطلاق خارجية في نوفمبر وديسمبر 2024. وأضاف: كما سيتم عمليتين أو ثلاث عمليات إطلاق محلية أخرى في الخريف والشتاء، وسنعلن عن تفاصيلهما.

 

وقال رئيس منظمة الفضاء: إنه سيتم إطلاق القمر الصناعي بارس 2 قريباً، وهذا القمر الصناعي هو نسخة مطورة من القمر الصناعي بارس 1، وتم إجراء تغييرات في خوارزميات البيانات الخاصة به. وأضاف: من المقرر إطلاق كتلة النقل المداري سامان 1 وقمراً صناعياً بحثياً تم صنعه في البلاد في يوليو من هذا العام وسيكون لدينا ثلاث عمليات إطلاق أخرى في الأشهر المقبلة.