لأول مرة..

إنتاج جيل جديد من مكملات الزنك للماشية والدواجن في إيران

الوفاق- لأول مرة في البلاد، نجحت شركة معرفية إيرانية في توطين الجيل الثالث من مكملات "الزنك" المعدنية، التي تستخدم في مختلف أنواع أغذية الحيوانات الثقيلة والخفيفة والدواجن والحيوانات المائية والمنزلية، كما أنها تقوي جهاز المناعة.

2024-07-26

تعتبر شركة أيمن نانوفام المعرفية المنتج الأول لمكملات النانو المعدنية تحت اسم هيدروكسي كلورايد والعلامة التجارية “فراروي” في البلاد. وحققت المعرفة في إنتاج هذا المنتج بناء على التقنيات الكيميائية وتقنيات النانو المتقدمة.

 

يُعرف هذا المنتج بالجيل الثالث من مكملات الأعلاف المعدنية للماشية الخفيفة والثقيلة والدواجن والحيوانات المائية والحيوانات الأليفة.

 

وقالت فاطمة سقطجي، خريجة الدكتوراه من جامعة زنجان للعلوم الأساسية والرئيسة التنفيذية لشركة نانوفام المعرفية، في شرح هذا المنتج: المنتج الوحيد لهذا المنتج في العالم هو شركة أمريكية – هولندية قامت بطرح هذا الجيل في العالم بعد 15 عاماً من البحث والتطوير، ولأول مرة في إيران نجحنا في إنتاج الجيل الثالث من مكملات النانو المعدنية للماشية والدواجن.

 

وأضافت سقطجي: الجيل الثالث من مكملات النانو رغم استفادته من مميزات الجيلين السابقين إلا أنه خالٍ من عيوبهما ومشاكلهما، ويعتبر خط إنتاج هذا المنتج في زنجان مركز مناجم الزنك في إيران والشرق الأوسط. ووفقاً لها، يتم استخدام مكملات الزنك لتقوية جهاز المناعة وإذا أردنا أن ننظر إلى الأمر بشكل عام، فإن الأمن الغذائي لبلد ما يعتمد على التربية المثلى والصناعية للماشية والدواجن.

 

ويعتمد تحسين التربية الصناعية للماشية والدواجن على تحسين العلف، لأن أكثر من 70% من تكاليف هذه الصناعة تتعلق بالأعلاف.

 

وقالت سقطجي: إن أعلاف الماشية تشمل الأعلاف الأساسية والمكملات الغذائية. وأضافت: المكملات الغذائية تزيد من إنتاجية العلف، وخلالها سينمو الحيوان بشكل أمثل وفي وقت أقل مع استهلاك أقل ويكتسب وزناً أفضل.

 

وعن الطاقة الإنتاجية لهذه المكملات في شركة نانوفام، قالت سقطجي: طاقتنا الإنتاجية هي طن واحد شهرياً، وقد تلقينا طلبات من مختلف الدول، بما في ذلك الكويت وتركيا؛ لكن نظراً لمحدودية طاقتنا الإنتاجية، لم نتمكن من التصدير في الوقت الراهن، ولكننا تمكنا من تلبية الاحتياجات المحلية. وتابعت: السعر النهائي لمنتجنا هو ثلثي أسعار النماذج الأجنبية المشابهة، وهذا الاختلاف في السعر هو إحدى مميزاتنا إضافة إلى الجودة. من ناحية أخرى، فإن هذا المنتج يتمتع بإمكانات جيدة للتصدير إلى البلدان المجاورة وكذلك إلى البلدان المتقدمة.

 

وفيما يتعلق بمجالات استخدام هذا المنتج، قالت سقطجي: يمكن استخدام الجيل الثالث من مكملات الزنك المعدنية لغذاء المواشي والدواجن والحيوانات المائية والمنزلية بشكل مركز وبعنوان مكمل طبي حيواني ومضاف في صناعة الأعلاف الحيوانية والدواجن والحيوانات المائية والمنزلية.

 

ووفقاً لها، فإن المزايا الأخرى لهذا المنتج تشمل التوفر العالي للزنك وعدم تداخله مع المغذيات الدقيقة الأخرى، وقابلية الامتصاص العالية من قبل الماشية والدواجن والفعالية الأفضل، والقدرة المنخفضة على امتصاص الرطوبة وتقليل خطر الأكسدة أثناء التخزين واعتمادها على التكنولوجيا الجديدة في صناعة مكملات معدن الزنك في العالم.

 

 

المصدر: الوفاق