في الدورة الـ22 من مسابقة روسيا الدولية للقرآن

ما هي القواعد المشتركة بين المسابقات الدولية للقرآن في إيران وروسيا؟

يتم التأكيدعلى قوةالتنغيم في المسابقات الايرانيةومسابقة روسياتتميزبالتحكم بالنفس.

2024-07-26

شرح المقرئ الايراني والعضو في لجنة التحكيم بالدورة الـ22 من مسابقة روسيا الدولية للقرآن “غلامرضا شاه ميوه” بعض القواعد المشتركة بين مسابقات إیران الدولية للقرآن، ومسابقة روسيا.

 

وتنعقد النسخة الـ22 من مسابقة روسيا الدولية لتلاوة القرآن في الفترة من 23 إلى 28 يوليو 2024 م في مدينة “قازان” عاصمة جمهورية تتارستان الروسية، ويمثّل القارئ الايراني “أميد حسيني نجاد” الجمهورية الاسلامية الايرانية في هذه النسخة من المسابقة، كما يكون المقرئ الايراني “غلامرضا شاه ميوه” أحد أعضاء لجنة التحكيم للمسابقة.

 

وقال غلامرضا شاه ميوه: إن هناك قواعد مشتركة بين المسابقات القرآنية الدولية في ايران وروسيا حيث یتم التأكيد على قوة التنغيم في المسابقات الايرانية كما أن مسابقة روسيا الدولية للقرآن تتميز بالتحكم بالنفس.

وأشار الى أن المسابقات القرآنية في ايران وروسيا تتميز بفنّ التعبير عن المعاني من خلال المقامات القرآنية، مبيناً أنه قد اطلع على لائحة التحكيم لمسابقة روسيا حيث قد تم تخصیص 50 درجة للتجويد والوقف والابتداء، و50 درجة للصوت والنغم.

 

حول كيفية مشاركته كأحد أعضاء لجنة التحكيم في الدورة الـ22 من مسابقة روسيا الدولية للقرآن، قال “غلامرضا شاه ميوه” إن مسابقة روسيا الدولية للقرآن مسابقة حكومية وفي هذا السياق، تم ارسال رسالة رسمية إلى منظمة الأوقاف والشؤون الخيرية في ايران حيث قامت لجنة الايفاد التابعة للمنظمة باختياره كممثل الجمهورية الاسلامية الايرانية في لجنة التحكيم بهذه المسابقة.

 

وقال شاه ميوه: إن هناك محكمين قرآنيين من روسيا، ومصر، وبنغلاديش، ليبيا، والامارات، والجمهورية الاسلامية الايرانية بقومون بالتحكيم في مسابقة روسيا الدولية للقرآن، موضحاً أنه على غرار مسابقة ماليزيا الدولية للقرآن يتم في مسابقة روسيا الإعجاب بأداء القراء الذين يقومون بتلاوة القرآن بأسلوب الشيخ مصطفى إسماعيل، لأنني أشعر أنه في كثير من الأحيان تكون ضوابط مسابقة روسيا مأخوذة من مسابقة ماليزيا.

 

جدير بالذكر أن مسابقة روسیا الدولیة للقرآن الکریم تقام سنة في الحفظ وسنة في التلاوة بحيث يتنافس في هذه المسابقة المشاركون سنة في فرع تلاوة التحقيق وفي العام التالي يتنافسون في فرع حفظ القرآن كاملاً.

 

هذا ويذكر أن فعاليات الدورة الـ21 لمسابقة روسيا الدولية للقرآن أقيمت 7 لغاية 10 نوفمبر 2023 في العاصمة الروسية موسكو بتنظيم الإدارة الروحية لمسلمي روسيا الاتحادية ومجلس المفتيين في روسيا، وكان الشريك العام للمسابقة جامعة محمد بن زايد الإماراتية للعلوم الإنسانية”.

 

وشارك في المسابقة أقوى قراء القرآن من 35 دولة حيث تنافسوا في مجال “الحفظ” – قراءة نصوص القرآن الكريم عن ظهر قلب”، وأقيم الجزء التنافسي من المسابقة في الفترة ما بين 8 إلى 9 نوفمبر 2023 داخل أسوار جامع موسكو الكبير.

 

المصدر: الوفاق - وكالات