البنك الأفريقي للتنمية يقدم قرضين بقيمة 260 مليون دولار إلى المغرب

البنك الأفريقي للتنمية يقدّم قرضين كل واحد منهما بقيمة 130 مليون دولار إلى المغرب لتمويل مشروع صناعي وتحسين الحوكمة الاقتصادية

2024-07-26

أعلن البنك الأفريقي للتنمية، اليوم الجمعة، أنه قدّم قرضين كل واحد منهما بقيمة 130 مليون دولار (120 مليون يورو) إلى المغرب من أجل تمويل مشروع صناعي وتحسين الحوكمة الاقتصادية في البلاد.

وذكر البنك الأفريقي للتنمية، في بيان، أن القرض الأول يهدف إلى تطوير منطقة صناعية في الميناء تعرف باسم “الناظور” غربي المتوسط، ليرفع القرض الجديد بذلك مساهمة البنك في مشروعات التنمية المتعلقة بميناء الناظور غرب المتوسط إلى قرابة 500 مليون دولار.

ويعتبر “الناظور” ميناء مياه عميقة قيد الإنشاء بسعة تقدّر بنحو 3.5 مليون حاوية، ومن المتوقع أن يستضيف أول محطة للغاز الطبيعي المسال في المغرب.

وأضاف البيان أن القرض الثاني “مصمّم لدعم خطط المغرب لتعزيز حوكمة المؤسسات العامة وتحسين مناخ الأعمال والحماية من الصدمات الخارجية وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ”، وفق ما ورد في البيان.

ومن المتوقع أن يرتفع الدين الحكومي المغربي إلى 70.1% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مقارنة بنسبة 69.5% للعام الماضي.

ويمثل الدين الخارجي 17.6% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، وفقاً لبيانات البنك المركزي.

المصدر: الميادين