خلال عام 2022

صادرات إيران إلى تركيا تزداد 24% وتبلغ 1/3 مليار دولار

سجلت صادرات إيران إلى تركيا زيادة بنسبة 24 بالمائة وبلغت 1/3 مليار دولار خلال عام 2022.

2023-01-11

وتظهر أحدث الإحصاءات، التي نشرها مكتب الإحصاء التركي، إن تجارتها مع إيران شهدت نمواً بنسبة 18 بالمائة خلال العام 2022. وبلغت قيمة التجارة بين إيران وتركيا 877/2 مليار دولار من كانون الثاني حتى تشرين الثاني 2021، وشهدت ارتفاعاً وبلغت 99/4 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي (2022).

واستوردت تركيا خلال العام الماضي بضائع بقيمة 1/3 مليار دولار من إيران بزيادة بنسبة 24 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقها، حيث بلغت قيمة السلع المستوردة من ايران 5/2 مليار دولار من يناير حتى نوفمبر 2021. وبلغ الميزان التجاري الإيراني مع تركيا 320 مليون دولار لصالح إيران من يناير حتى نوفمبر 2022.

* إستقطاب المستثمرين الأتراك

في سياق آخر، أعلن القنصل العام الإيراني في أرضروم عن جهود لإقامة فعاليات تجارية واقتصادية بين تبريز وأرضروم، وقال: انه في هذا الصدد، نرحب بعقد ملتقى دولي للاستثمار في تبريز العام الايراني المقبل (يبدأ في 21 مارس/ آذار).

وقال محمد إبراهيمي، مساء الثلاثاء، خلال لقائه مع رئيس بلدية تبريز: إننا نطالب بإتخاذ إجراءات أولية لعقد هذا الملتقى وعرض البرامج والتسهيلات والحوافز والحزم السياحية والاستثمارية. وأوضح أن هناك شركات تجارية وشركات قابضة تركية مهتمة بالاستثمار، وأضاف: التضخم المرتفع في تركيا أجبر المستثمرين الأتراك على البحث عن فرص للاستثمار في دول الجوار وخاصة تبريز.

وفي إشارة إلى البرامج المشتركة التي تم تنفيذها بين تبريز وأرضروم في الماضي، قال إبراهيمي: نحاول مواصلة هذه النشاطات مع مدن أخرى مثل غازي عنتاب، ويمكن أن تحدث قضايا مثل التوأمة، وعقد الأسابيع الثقافية، وما إلى ذلك بين تبريز وأرضروم ومدن أخرى في تركيا.

وقال القنصل العام الإيراني في أرضروم في جزء آخر من تصريحاته: إن أهم نقاش بين الجانبين منذ السنوات الماضية هو إقامة رحلات جوية بين تبريز وأرضروم، حتى نتمكن من القيام برحلة واحدة أو رحلتين ذهاباً وإياباً على الأقل إلى أرضروم وبالعكس إلى تبريز. وتابع: هناك العديد من رجال الأعمال والطلاب والإيرانيين في المنطقة، وإقامة رحلات جوية بين المدينتين بلا شك حاجة وضرورة.

 

المصدر: وكالات