السوداني يزور ألمانيا الأسبوع المقبل

البرلمان العراقي يؤكد على دعم مخرجات القمة الثلاثية

*الإطار التنسيقي: الضغوط الأمريكية لن تؤثر على علاقاتنا مع إيران

أعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، الأربعاء، أن البرلمان يدعم مخرجات القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن.

2023-01-11

وقال الحلبوسي، في بيان له، إن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل، الأربعاء، نظيره الأردني أحمد الصفدي والوفد المرافق له في مبنى المجلس، حيث عُقدت مباحثات بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية والدبلوماسية البرلمانية والتعاون والتنسيق المشترك بين البرلمانيين”، وفقا لوكالة الأنباء العراقية “واع”.

ولفت الحلبوسي إلى “عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، وأهمية تمتين أواصر التعاون، للمضي بخطى عملية تنعكس على واقع الشعبين الشقيقين”.

وأشار رئيس البرلمان العراقي إلى “أولوية القضية الفلسطينية والموقف الداعم لها من قبل العراق والأردن”.

من جانب آخر، قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني: إن بلاده لن تكون طرفا في “سياسة المحاور ولن نسمح للآخرين بالتدخل بشؤوننا”.

وفي مقابلة مع مجلة “بيلد” الألمانية، أعلن السوداني: أنه سيزور ألمانيا الأسبوع المقبل تلبية لدعوة المستشار أولاف شولتس “في سياق العلاقات التاريخية بين العراق وألمانيا وسنحرص من خلال هذه الزيارة على تعزيز آفاق التعاون والشراكة الاقتصادية فضلا عن الملفات الأخرى التي تتعلق بالتنمية البشرية ومعالجة التغيرات المناخية واستمرار التعاون الأمني وكذلك القضايا الإنسانية الأخرى”.

إلى ذلك أكّد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني: أنّ “إنهاء وجود حزب العمال الكردستاني” المعارض لأنقرة، والذي يتخذ من شمالي العراق ملاذاً له، “يصبّ في مصلحة الأمن القومي العراقي”.

وخلال الاتصال، أعرب الرئيس إردوغان عن “ثقته بتعزيز التعاون الثنائي والإقليمي في جميع المجالات في الفترة المقبلة”، ولفت إلى أن أنقرة “تولي أهمية إلى أمن واستقرار العراق ووحدة أراضيه بقدر ما توليه من أهمية لتركيا”.

بدوره قال حسن فدعم الجنابي، القيادي العراقي في الإطار التنسيقي وعضو البرلمان السابق، إن السياسة التي اتبعتها الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط لم تكن ناجحة ولم تعد مجدية، بعد كل الأزمات الكبيرة التي خُلقت في هذه المنطقة.

وأضاف: أن تركيبة الشرق الأوسط، وتقاطع المصالح فيما بين الدول النافذة، وبروز قطب جديد ومهم يتمثل في روسيا والصين وإيران، كلها متغيرات حقيقية، ويجب أن تدركها واشنطن وتتعاطى معها، بل وتدفعها إلى التراجع عن كل هذه الخطوات الفاشلة التي تقوم بها في الشرق الأوسط.

كما  أكد أن العلاقات ما بين بغداد وطهران ليست مرتكزة على الجانب الاقتصادي فقط، فهناك اكثر من 1200 كيلومتر من الحدود ما بين العراق وإيران، ولا يمكن التنازل عن هذه المساحة الكبيرة تحت أي ضغوط.

 

المصدر: وكالات