في محافظة خوزستان

مستنقعات شاديجان.. من أهم موائل الحياة الطبيعية في إيران

مستنقعات شاديجان في محافظة خوزستان احدى المناطق الرطبة في إيران المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي

2023-01-13

الوفاق/

مستنقعات شاديجان في محافظة خوزستان احدى المناطق الرطبة في إيران المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. بالإضافة إلى الجمال الفريد لهذه المنطقة، فإن وجود كائنات متعددة ونادرة وأنواع الطيور جعل هذه المنطقة الرطبة واحدة من أهم موائل الحياة الطبيعية في إيران.

كما توجد قريتان في وسط المياه، مما جعلهما مناطق سياحية جاذبة. تعتبر أرض شاديجان الرطبة جزءاً من الأراضي الرطبة الدولية القديمة والمستمرة التي كانت موجودة في المنطقة واليوم لا يزال جزء كبير منها عبارة عن مستنقع مائي.

ظهرت أراضي شاديجان الرطبة وهي مزيج من ثلاثة أراضٍ رطبة أخرى؛ حقيقة الأمر أنه في عام 1353، تم دمج الأراضي الرطبة او الرخوة الثلاثة، شاديجان، الخرمصي ، وخرالامية بقرار من المسؤولين وشكلت أرضاً رطبة واحدة.

عند زيارة المستنقعات في هذه المنطقة ، تأكد من تجربة صعود القوارب . توجد بالضبط قريتان اسمهما (سرخية ورجبة) في منتصف المنطقة المائية لهذه الأرض الرطبة ، والمعروفة باسم البندقية الإيرانية.

تعد الأنواع النادرة والخاصة من الحيوانات والنباتات والطيور في أراضي شاديجان الرطبة بعضاً من ميزاتها الجميلة التي يجب عليك تضمينها في خطة السفر الخاصة بك أثناء رحلتك إلى مدينة أهواز الإيرانية.بالإضافة إلى كونها منطقة جذب سياحي ، تعتبر أرض شاديجان أيضاً مهمة لسكان المنطقة في الزراعة وتربية الحيوانات وصيد الأسماك والطيور.