رئيس منتزه العلوم والتكنولوجيا بجامعة طهران:

التعاون التكنولوجي هو أهم مجال لتطوير العلاقات بين إيران والعراق

اكتسبت هذه الكلية خبرة جيدة في مجال الطاقة الشمسية وحتى الآن أنشأنا 500 محطة صغيرة للطاقة الشمسية في أجزاء مختلفة من إيران لإنتاج الكهرباء

2023-01-13

الوفاق/ وصف رئيس حديقة العلوم والتكنولوجيا في جامعة طهران تطوير التعاون العلمي والأكاديمي مع العراق بأنه أحد خطط هذه الجامعة وقال: إن أحد أهم المجالات لتوسيع العلاقات مع هذا البلد هو التعاون التكنولوجي والمعرفي، ونقل تجربة حديقة العلوم والتكنولوجيا.

واضاف علي أسدي ، في لقاء مع طالب الموسوي رئيس جامعة الكوت العراقية ، والذي عقد في حديقة العلوم والتكنولوجيا ، أن حديقة العلوم والتكنولوجيا بهذه الجامعة هي أقدم وأكبر حديقة جامعية في البلاد ، وأضاف: برامج وأنشطة هذه الحديقة تغطي مجموعة واسعة من المجالات المتخصصة وليس في مجال واحد فقط .

وأشار إلى سياسة جامعة طهران في تطوير التعاون العلمي والأكاديمي مع العراق ، قائلا بأن هذا التعاون لا يقتصر على زيادة استقطاب الطلاب من العراق وخلق فرص دراسية للأساتذة ، وانما من أهم المجالات لتوسيع التعاون، هو الإشراف على التعاون  التكنولوجي والمعرفي من اجل نقل تجربة حديقة العلوم والتكنولوجيا بجامعة طهران إلى الجامعات العراقية وكذلك إنشاء فرع للحديقة في هذا البلد أو إنشاء حديقة مشتركة . وبذلك نكون قد قطعنا خطوة مهمة لتسهيل عملية تطوير التعاون بين البلدين في مجال التكنولوجيا.

كما تناول إيرج ألله دادي ، نائب رئيس التطوير التكنولوجي في حديقة العلوم والتكنولوجيا بجامعة طهران ، مسألة التعاون بين جامعة طهران للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الكوت العراقية وقال: يمكن أن يتم هذا التعاون بطرق مختلفة ، بما في ذلك إنشاء حديقة العلوم والتكنولوجيا المشتركة ، وإنشاء حديقة علوم وتكنولوجيا خاصة لجامعة الكوت وغير ذلك …

وأضاف: في إنشاء حديقة العلوم والتكنولوجيا ، فإن عملية استقطاب الشركات وتأسيسها وتقييمها مهمة للغاية ، ويجب أن يتم هذا العمل المتخصص بعناية حتى نتمكن من تقييم وجذب الشركات التكنولوجية والمبتكرة الحقيقية. يمكننا أيضًا المساعدة في مجال القوى العاملة الماهرة.

بدوره ، استعرض علي رضا نوربور ، رئيس كلية البيئة بجامعة طهران ، خلال الاجتماع ، نشاطات الكلية ، وشرح حركة إيران في مجال الميل إلى استخدام المزيد من الطاقات المتجددة.

وذكر: لقد اكتسبت هذه الكلية خبرة جيدة في مجال الطاقة الشمسية وحتى الآن أنشأنا 500 محطة صغيرة للطاقة الشمسية في أجزاء مختلفة من إيران لإنتاج الكهرباء.

في هذا الاجتماع ، أعلن رئيس جامعة الكوت عن استعداد هذه الجامعة لإطلاق فرع من حديقة العلوم والتكنولوجيا بجامعة طهران في بلاده.

و أجرى طالب الموسوي ، رئيس جامعة الكوت ، بزيارة العديد من الشركات القائمة على المعرفة الموجودة في حديقة العلوم والتكنولوجيا بجامعة طهران وتعرف على إنجازات و فعاليات هذه الشركات.

وفي الأسبوع المقبل ، سيزور وفد من جامعة طهران الجامعات العراقية بحضور أسدي ، رئيس حديقة العلوم والتكنولوجيا بجامعة طهران.