في معهد رويان للبحوث ؛

تم تحديد العوامل المسببة لأورام سرطان البنكرياس لدى الرجال

الأسباب الجزيئية لارتفاع معدل انتشار سرطان البنكرياس لدى الرجال ليست مفهومة جيدًا.

2023-01-13

قام الباحثون في البلاد بالتحقيق في العوامل المسببة للأورام لسرطان البنكرياس لدى الرجال وأظهرت أبحاثهم أن التعبير الجيني المختلف يختلف لدى مرضى هذا النوع من السرطان.

يعد سرطان البنكرياس أحد أهم أسباب وفيات السرطان في جميع أنحاء العالم. في بعض أنحاء العالم ، يكون معدل الإصابة والوفاة بهذا السرطان أعلى لدى الرجال. على الرغم من كل الجهود المبذولة ، فإن فعالية طرق العلاج الحالية منخفضة وتحدث مقاومة للأدوية لدى العديد من المرضى.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأسباب الجزيئية لارتفاع معدل انتشار سرطان البنكرياس لدى الرجال ليست مفهومة جيدًا. يمكن أن يوفر تحقيق المعرفة الكافية حول العلاقة المحتملة بين الجنس وسرطان البنكرياس معلومات مهمة حول كيفية تأثير التفاعلات بين الجزيئات على بدء سرطان البنكرياس وتطوره.

بهدف التحقيق في التأثير المحتمل للأندروجين (هرمون الذكورة الجنسي) على تكوين الأورام ، أجرى باحثون من معهد رويان للأبحاث ، و معهد لوفين البلجيكي لأبحاث الخلايا الجذعية ، و جامعة الشهيد بهشتي ، و جامعة اعداد المعلمين ، و جامعة سيدني للتكنولوجيا ، ومعهد أبحاث كارولينسكا السويدي. بحثًا للتحقيق في زيادة وانخفاض التعبير الجيني الذي له موقع ارتباط محدد للإستروجين أو الأندروجين.

أظهرت نتائج هذا البحث ، الذي نُشر في المجلة الدولية Frontiers in Genetics ، أن الهرمونات الذكرية يمكن أن تكون فعالة في تكوين الأورام من خلال طرق مثل تنظيم التعبير عن عوامل نسخ GLI والدور المحتمل لهرمون التستوستيرون في تفاعل خلية المصفوفة خارج الخلية . بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت نتائج هذا البحث أن العملية البيولوجية للتوصيل المحوري أكثر بروزًا في المرضى الذكور بسبب زيادة التعبير الجيني.

كما أظهرت نتائج هذا البحث ايضا أن تحديد الجينات التي يمكن أن تقيم علاقة بين الجنس وتطور أو تثبيط سرطان البنكرياس قد يساعد في تطوير مناهج لتقليل حدوث هذا النوع من السرطان.

الدكتور مسعود واثوق ، الدكتورة سارة طليع أحمد ، رؤيا رمضان خاني هم من بين الباحثين في هذا المشروع.