جوهرة الخليج الفارسي

جزيرة قشم الايرانية.. كنز للسياحة الساحلية والبحرية

إيران هي واحدة من الدول القليلة التي لديها مجموعة متنوعة من الظواهر الطبيعية والجيولوجية بسبب موقعها الجغرافي المميز.

2023-01-13

الوفاق/

جزيرة قشم هي كنز غير معروف للسياحة الساحلية والبحرية في الخليج الفارسي. في مواسم البرد عندما يكسو الثلج والجليد معظم إيران والمناطق الشمالية من أمريكا وأوروبا. تصبح الشواطئ الصخرية والرملية في أرض المياه والشمس الدافئة محجاً للسائحين الشتويين المحليين والأجانب.

تعتبر صناعة السياحة من أنجح الصناعات في العالم، لما لها من نتائج وإنجازات كبيرة، نذكر من بينها كسب العملات الأجنبية، وتطوير العلاقات العلمية الثقافية، وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

الموارد الطبيعية هي واحدة من أعظم الهدايا الإلهية، وإيران هي واحدة من الدول القليلة التي لديها مجموعة متنوعة من الظواهر الطبيعية والجيولوجية بسبب موقعها الجغرافي المميز.

جزيرة قشم هي أكبر جزيرة في الخليج الفارسی، والتي نظراً لظواهرها الطبيعية والجيولوجية والبيولوجية الفريدة، لديها القدرة على أن تصبح مركزاً رئيسياً للسياحة الساحلية والبحرية في الخليج الفارسي. البرد الذي يسيطر على الجزء الشمالي من إيران يجعل جنوب البلاد مناخاً لطيفاً، في هذا الموسم جزيرة قشم، والتي تسمى جوهرة الخليج الفارسي، مع غابات المنغروف، والكهوف الملحية، وتعرية الرياح، والحياة البرية الغنية، والشواطئ الفريدة، تصبح مكانا نادرا للسفر في هذا الموسم.

المياه الفيروزية للخليج الفارسي في منطقة جزيرة قشم ومضيق هرمز أشبه بالطاولة المباركة التي نشرها الله لمنفعة سكان الجزر، والاحتياطات الضخمة من النفط والغاز والأسماك والروبيان وموقعها الاستراتيجي وكونها طريقاً اقتصادياً رئيسياً. وشواطئها المرجانية، وسلاحفها، وغابات المنغروف، يمكنها بالإضافة المناظر الطبيعية الجميلة، أن تحول هذه الجزيرة إلى مركز لأنشطة السياحة الساحلية والبحرية والرياضات المائية والبحرية.

بعد الحرب العالمية الثانية، ازدهرت ظاهرة التجوال الساحلي في أوروبا وانتشرت تدريجياً إلى جميع البلدان المجاورة للبحر. يعد السفر إلى الشواطئ والاستفادة من دفء وأشعة الشمس والأنشطة المائية مثل السباحة في البحر والتزلج على الماء وصيد الأسماك وركوب القوارب والغوص وغيرها من الرياضات المائية من بين اهتمامات معظم السائحين البحريين. يمكن أن يكون الاستخدام السليم للبحر أساس السياحة المحلية والأجنبية. من ناحية أخرى، توفر السياحة البحرية فرص عمل كثيرة للغاية، لذلك في أول تجربة سياحة بحرية في السواحل الشمالية لإيران، تم إنشاء سبعين فرصة عمل لكل سفينة بطول 20 متراً.

تنقسم السياحة البحرية إلى جزأين مهمين، السياحة الساحلية والسياحة البحرية، ويشمل التجوال الساحلي الذي يجذب معظم السياح، التمتع بالشمس والرياضات المائية والسباحة في الشواطئ المائية وصيد الأسماك وركوب القوارب والغوص وغيرها من الأنشطة.

لكن في السياحة البحرية، يتحرك السائح بعيداً عن الشواطئ ويذهب إلى وسط البحار والمحيطات. في الوقت الحاضر، يتوسع هذا النوع من السياحة البحرية، وتوفر السفن الكبيرة وسفن المحيط جميع أنواع الترفيه للسياح.

حالياً، ينجذب معظم السياح في العالم إلى المناطق الساحلية، وتحصل الدول التي تمتلك الساحل على موارد ضخمة من خلال الاستثمار في هذه المساحة من خلال جذب السياح.

استغلت الدول المجاورة لإيران موقعها الحالي في السياحة البحرية وملأت الفراغ الإيراني في السياحة البحرية في بلادها، بحيث استقطبت البحرين، بعد نجاح الإمارات، 150 ألف سائح أجنبي ووجود ما يقرب من سبعين سفينة في ميناء هذا البلد، كسبت مكانة مهمة في سياحة الخليج الفارسي.

مع نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة في محاولة تطوير السياحة البحرية في العام الماضي، تحاول البحرين الآن أيضاً جذب السياح من جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا من خلال تنفيذ خطط خاصة وتشغيل أكثر من 100 خط ملاحي.

للسياحة الساحلية فيما يتعلق بقشم وموقعها على الجزيرة العديد من القدرات والإمكانيات، ويمكن ذكر بعضها على النحو التالي: توفر الشواطئ الجنوبية لجزيرة قشم الممتدة في اتجاه الشرق والغرب، مع تيارات لطيفة في الأجزاء الوسطى وبعض الصخور غير العالية جدًا في هذا الجزء، مساحة متنوعة للسائحين لاستخدامها في حمامات الشمس وصيد الأسماك والغوص ورياضات اخرى.

خلقت البيئة الحيوانية والنباتية لجزيرة قشم العديد من المساحات المتنوعة على طول سواحل هذه الجزيرة. لذلك في العديد من المناطق المحيطة بهذه الجزيرة، تكوّن العديد من النظم البيئية، بما في ذلك النظام البيئي للغابات، والنظام البيئي للحيوان والنظام البيئي بين الجزر في جنوب شرق الجزيرة إلى جزيرة لارك. يعد النظام البيئي لغابات المنغروف في الجزء الشمالي الغربي من الجزيرة أحد الأمثلة النادرة في العالم التي يمكن أن تلعب دوراً في تطوير السياحة البحرية.

لقد خلق النظام البيئي البحري في المساحات بين جزيرة لارك وقشم، حيث قاع البحر ليس عميقاً نسبياً، قدرات في هذا الصدد. على طول السواحل، وخاصة في الأجزاء الجنوبية من جزيرة قشم، حيث تضع السلاحف البحرية بيضها، هناك امكانية مفيدة لجذب السياح خلال مواسم هجرة هذه الحيوانات إلى جزيرة قشم. في مياه قشم، يمكن رؤية مجموعة متنوعة من الأسماك التجارية وأسماك الزينة وأسماك قرش الدلفين والحيتان بطول 12 متراً والسلاحف التي يبلغ قطرها 2 متر. تشكل السياحة البحرية. أهم مجتمع نباتي في جزيرة قشم في غابة حرا البحرية البحرية هو نوع من أشجار المنغروف الذي يحمل الاسم العلمي “اوسينا مارينا” والذي يشغل مساحة تبلغ حوالي 200 كيلومتر من مساحة هذه الجزيرة.

تعيش الثدييات مثل الغزال والثعلب والطيور مثل الصقور البيضاء وجميع أنواع الطيور المهاجرة مثل البجع والدورنا في هذه الغابات والأحياء القريبة من هذه المنطقة. يوجد أكثر من 50 نوعاً من البجع والدورنا في هذه الغابات والأحياء القريبة من هذه المنطقة. ويوجد أكثر من 50 نوعاً من الشعاب المرجانية وسرطان البحر في شواطئ قشم. يمكنك أيضاً مشاهدة جميع أنواع الجمبري والمحار وقنديل البحر وخيار البحر التوتيا.

السياحة الرياضية الساحلية

تتوسع الرياضات الشاطئية حالياً في جميع البلدان ذات البيئات المائية والبحرية. العديد من هذه الأنواع من الرياضات لديها إمكانية التطور والتوسع في المساحات الساحلية بدون أمواج كبيرة. على الساحل الجنوبي للجزيرة وأجزائها الشمالية – المسافة بين قشم وبندر عباس – يمكن إقامة العديد من الأنشطة الرياضية من أجل تطوير وتوسيع إمكانية جذب السياحة الرياضية.

يمكن التخطيط للممارسة ركوب القوارب والتزلج على الماء والغوص والرياضات المائية الأخرى القريبة من الشاطئ في هذا القسم. ميزة هذا النوع من النشاط فيما يتعلق بجذب السياح هي أنه مع استقلالية البنى التحتية اللازمة للرياضات الشاطئية، ينجذب العديد من السياح إلى المساحات السياحية لدعم الفرق الرياضية أو الأشخاص الرياضيين المعنيين.

السياحة الساحلية في قشم

تتوسع السياحة البحرية أيضاً في العديد من دول العالم. يتم هذا النوع من السياحة ليوم واحد أو أكثر في قوارب خاصة ذات مرافق حديثة. يمكن تطوير حوار قرب جزيرة قشم من جهة ووجود الإمكانيات لتأسيس هذا النوع من السياحة على هذه الجزيرة لتوفير الأرضية اللازمة لإنشاء البنية التحتية للسياحة البحرية.

سياحة الجزر المرجانية

في الجزء الجنوبي الشرقي من قشم، بين هذه الجزيرة وجزيرة لارك، يتمتع النظام البيئي المرجاني بإمكانية جذب السياح في العديد من مواسم السنة. إن تطوير المناطق السياحية ومناطق الجذب التي يتم إنشاؤها في هذه المناطق له تأثير كبير على السكان والنقل والدخل وتدفق الدخل والوظائف المحلية والإقليمية والعالمية لهذه المناطق.

بالنظر إلى الوضع الحالي للسياحة البحرية في إيران والازدهار النسبي لهذا الفرع في بلدان أخرى من العالم، وخاصة دول الخليج الفارسي، من الضروري اتخاذ تدابير في مجال إنشاء البنى التحتية المناسبة، ودعم المعنيين بهذا الأمر، وتطوير برامج السياحة البحرية من ناحية أخرى، يجب اتخاذ إجراءات لتعريف الجمهور بهذا الفرع وأيضاً لجذب السياح الأجانب حتى يمكن الاستفادة من هذه المنطقة والإمكانات الطبيعية.

تبلغ مساحة جزيرة قشم 1500 كيلومتر مربع من مضيق هرمز الموازي للساحل الجنوبي لإيران، بطول 135 كيلومتر وعرض 11 كيلومتراً، ويبلغ طول ساحلها 300 كيلومتراً.

جزيرة قشم تشمل جزر قشم وهنغاما ولارك ويبلغ عدد سكانها حوالي 150 ألف نسمة..